بعد مرور 48 يوما من تبليغ ​روسيا​ عن مبادرتها في اعادة ​النازحين السوريين​ من ​لبنان​ الى ديارهم الى المسؤولين عندما زار الموفد الرئاسالروسي الى ​سوريا​ ألكسندر لافرنتيف ​بيروت​ في 26 تموز الماضي ،ابلغ رئيس حكومة تصريف الاعمال ​سعد الحريري​ سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين أمس الاربعاءاسماءأعضاء الجانب اللبناني في اللجنة المشتركة الروسية - اللبنانية وهم المدير العام للامن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ والقيادي في ​التيار الوطني الحر​ ​أمل ابو زيد​ وعن الرئيس الحريري ممثله لد ى روسيا جورج شعبان وضابط من ​قيادة الجيش​ تختاره لهذه المهمة.

من الملاحظ ان أعضاء الجانب اللبناني ليسوا ديبلوماسيين او عسكريين من وزارة الدفاع. وكان من المفترض ان يعين عن الجانب اللبناني السفير اللبناني لدى روسيا شوقي بو نصار المقطوعة الاتصالات بينه وبين رئيسه الوزير ​جبران باسيل​ بسبب صداقة الأخير مع رئيس الحزب الاشتراكي ​وليد جنبلاط​ الذي عندما علم بأسماء أعضاء الجانب اللبناني من اللجنة المشتركة ،فتح النار على ابو زيد دون ان يسميه موحيا بانه من تجار السلاح علما انه كان نائبا عن منطقة جزين وقيادي بارز في التيار العوني وانه كان يتمنى بان يكون أعضاء اللجنة من اصحاب الاختصاص مستثنيا اللواء ابراهيم .

وسألت عضو اللجنة شعبان عن اللجنة فقال لي : انها لجنة تنسيق بين لبنان وروسيا مهمتها متابعةعودة النازحين السوريين الى ديارهم ."وأضاف هناك لجنة أمنية اخرى روسية لبنانية وسورية تضم عسكريين فقط من الدول الثلاث التي ينتمي اليها العسكريون ويكون الإتصال اللبناني بدمشق هر فقط عسكري . "

ولفت الى انه أطلقت صفة التنسيق على اللجنة لانها لا تحتاج الى عرضها على ​مجلس الوزراء​ عندما تكون لجنة حكومية بين الدولتين اللبنانية والسورية . وأشار الى ان لبنان ينتظر من موسكو تسمية أعضاء وفدها .