في جنوب شرق ​اوروبا​، وبين جمهورية مقدونيا من ​الجنوب​ الشرقي و​صربيا​ من ​الشمال​ الشرقي والجبل الأسود من الشمال الغربي و​ألبانيا​ من الجنوب، تتربع ريحانة ​البلقان​ كما يسمونها جمهورية ​كوسوفو​، أحدث دولة مستقلة في اوروبا. تبلغ مساتها 10577 كلم مربع وعدد سكانها مليوني نسمة يعيشون داخل البلاد وينتشر مليونان في كل انحاء العالم.

يتكلم سكان كوسوفو الألبانية وهي لغتهم الرسمية بنسبة 93 في المئة، ثم اللغة الصربيّة بنسبة 7 في المئة، ولغات الأقليات الأخرى في كوسوفو وتشمل التركية، غوراني والروماني. اما عملة البلاد الرسمية فهي ​اليورو​.

يشكل ​المسلمون​ 95% من سكانها فيما ​المسيحيون​ خمسة في المئة. نحصي اليوم في كوسوفو ما يفوق 800 مسجد، ويتمّ تعليم الدروس الدينيّة داخل ​المدارس​ الإسلامية باللغات الثلاث الألبانية والبوسنية والتركية.

ان جمال العاصمة بريشتينا يكاد يكون السبب الرئيسي لذهاب السوّاح الى كوسوفو بسبب هندستها ​المعمارية​، مع مقاهيها الثقافية بالإضافة الى مدينة بريزرن القديمة المذهلة منذ العصور الوسطى التي تجذب غالبية الزوّار ( وسيكون لهذه المدينة مثال خاص) .

تنتشر الكنائس والأديرة الأثريّة في كل المدن الكوسوفية وخاصة في مدينة بريزرن التي تحتضن عشرات الكنائس التي تعود الى القرن الثاني عشر. كما وأن هناك أربعة أديرة تشكل مواقعَ للتراث العالمي.

انا من صربيا...

الى الدير الأثري للسيدة العذراء في غراتشانيكا كانت وجهة سير الوفد الأممي في اليوم الثاني من الجولة في كوسوفو. كان من الصعب التقاط الأنفاس لدى وصولنا الى مدخل ذلك الدير الذي يؤمّه السواح من كافة الدول، للتعرّف الى مكان أثري مُدرج على لائحة ​اليونيسكو​ للتراث العالمي. عند باب المدخل تساءلت في نفسي عن إسم الدير ومن هو القديس الذي يحمل إسمه. ولما رأيت راهبة واقفة عند غرفة التذكارات الخارجية له سارعت للسؤال، فأجابت أنه دير ​السيدة العذراء​. سألتها: من أين أنت أيتها الأخت؟ سكتت ولم تجِب. فعاودت سؤالي مرة أخرى، هل أنتِ من ألبانيا؟ فردّت بصوتٍ خافت: انا من صربيا. فقلت لها: ولماذا أنت خائفة. انا سائحة من ​لبنان​ وأعجبتُ بالدير، أردت أن ألقي عليكِ التحية وأن أعرف المزيد عن هذا الدير الأثري، فأشارت بيدها الى رجلٍ يتوسط مجموعة سواح وهو يشرح لهم عن تاريخه. جواب الراهبة الخجول حول هويّتها كان كافياً لأرى صورة حيّة عن النفور والقلق الذي ما يزال يعيش في البلاد بين الألبان والصربيين، وإن صار للبلاد دستور وحكومات.

الناطق الرسمي ودليل الدير يشرح باستفاضة عن أهمية دير السيدة العذراء في قرية غراتشانيكا، في ضواحي العاصمة بريشتينا. فيقول، هو دير صربي. تحفة من العمارة البيزنطية، قببه الوردية مثل حجر الصخور التي تجذب العين والروح الى السماء. شيّده الملك الصربي ستيفان ميلوتين في أوائل القرن الرابع عشر. داخله تظهر الجداريات. وتعمل إدارة الدير على ترميمها جميعها لا سيّما أن مرور الزمن جعلها عرضة للتآكل. تضرر الدير عدة مرات بفعل الحروب، أبرزها في معركة كوسوفو عام 1389، ومرة أخرى في منتصف القرن الثامن عشر. يعرض الدير عدداً من الأيقونات الثمينة من القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر، بالإضافة الى العديد من المخطوطات والأشياء الليتورجية الهامة.

زيارة الزمن الماضي

ومن تاريخ القرون الماضية الى تاريخ العصور الغابرة، والرحلة عبر الزمن مستمرة. وصلنا الى مدينة أولبيانا الرومانية، المعروفة أيضاً بإسم إيوستينيانا. وهي تعود الى القرن الثاني الميلادي. تبعد عن العاصمة بريشتينا حوالي 9 كلم الى الجنوب الشرقي، وتمتد على مساحة تقدر بمئة هكتار. اكتُشفت المدينة عندما وُجدت أسس كنيسة تعود الى القرن السادس، وقد بناها الإمبرطور جوستينيانوس. يظهر واضحاً الغرف والصالات والحمامات في هذه المدينة الأثرية، وصالات لطقوس المعمودية. أرضية هذه المدينة وبعض جدرانها مزينة بالفسيفساء عند اكتشافها، وجدت أدوات خزفية وقوارير عطريّة ومجموعة من الفضيّات. كما وجدت مقبرة قديمة في وسط المدينة عام 1982 تعود الى ما قبل التاريخ. في عام 1955 أضيفت مدينة أولبيانا الى خارطة المواقع ذات الأهمية الإستثنائية.

مكتبة بريشتينا العامة

هي من روائع المصمم الكرواتي أندريا ميتناكوفيتش، عمارة مزجت بين الفن البيزنطي والإسلامي. بنيت المكتبة الوطنية العامة سنة 1982، مساحتها 16500متر مربع. تحوي الآلاف من المحفوظات الدينية للطوائف المسيحية والإسلامية. تتكوّن من قاعات للقراءة وقاعات للإجتماعات ومسارح. تحتوي على مليوني وحدة مكتبية من ​الكتب​ والمجلات والجرائد. وتشكّل الكتب والمخطوطات القديمة والنادرة والصحف والمخطوطات الألبانية بالرسومات اللاتينية واليونانية والعربية وثائقاً مهمة وتاريخية.