نفى عضو اللجنة اللبنانية- الروسية المشتركة لمتابعة إجراءات عودة ​النازحين السوريين​ النائب امل ابو زيد "وجود اي تعثر في انطلاق عمل اللجنة"، قائلا: "اطلاق مثل هذه الشائعات يأتي من قبل اللذين يتمنون فشل هذه اللجنة"، مشددا على ان "الهدف من تشكيلها هو مرافقة المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين كما انها تلاقي طلب ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في ​الامم المتحدة​ عن العودة الآمنة والمبرمجة والمنظمة دون انتظار الحل السياسي".

وكشف ابو زيد، في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" ان "اجتماعا تنسيقيا للجنة سيعقد الاسبوع المقبل"، مشيرا الى ان "​الامن العام​ اللبناني يقوم بدوره في هذا المجال، لا سيما لجهة اعداد لوائح باسماء النازحين الراغبين بالعودة وتوجيهها الى الجهات المعنية".

واوضح ان "عودة النازحين لن تتم بين ليلة وضحاها بحيث يعود الآلاف دفعة واحدة"، مؤكدا "اهمية درس الملفات حيث البعض منها شائك، وضرورة احترام الاصول في التعاطي مع هذا الملف".

وذكر ابو زيد ان "الامن العام كان قد بدأ بمتابعة ملف عودة النازحين بطلب من الرئيس عون منذ ما قبل المبادرة الروسية"، معتبرا ان "الامن العام يستكمل ما كان قد باشر به، وهذا ما يشكل جزءا اساسيا من عمل اللجنة"، قائلا: "لا بد من الاشارة الى ان الخطوات التنفيذية للمبادرة الروسية سيقوم بها الامن العام كونه يتعاطى مع النازحين مباشرة على الارض".