لفت مستشار الرئيس الأميركي الأسبق روبرت ديكسون كرين إلى أنه "يجب أن نعود إلى حكمة الإمبراطورية العثمانية. فقط بهذه الطريقة يمكن تبوء القيادة. وتطوير نموذج تركي من المحيط الأطلسي إلى ​الصين​"، مشيراً إلى أن "الأمبراطورية العثمانية تعتبر أنموذجاً للعالم لأسباب عديدة".

وأوضح أنه "لم يكن هناك وجود للشعوب في القانون الدولي منذ 1648، في حين كان لهم وجوداً في ​الدولة العثمانية​، الناس كانوا مستقلين في الأساس، لم يكونوا يشعروا بالتهديد على هوياتهم"، لافتاً إلى أن "​الولايات المتحدة​ الأميركية حاولت ريادة العالم إلا أنها لم تتمكن من ذلك".

وأشار كرين إلى أن "الولايات المتحدة تهدد هوية الناس في جميع أنحاء العالم"، مبيناً "أننا أنشأنا نحن الأوروبيون دولًا اصطناعية. حاولنا تكوين شعوب. وهذا يعني محو الأمم المتواجدة"، لافتاً إلى أنه "بإمكان ​تركيا​ أن تُشكل نموذجاً من جديد".

وبين أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ سلط الضوء خلال كلمته في ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ قبل 10 أيام على الفرق الشاسع في توزيع الثروة بالعالم"، مشيراً إلى أن "هناك حاجة إلى نظام جديد تمامًا في مسألة النقود والبنوك، وأن يكون العمل المصرفي الإسلامي جزءًا منه أيضًا".

وأوضح كرين أنه "في حال تمكنت تركيا أن تصبح رائدة في النظام الجديد، فسيكون لدينا نموذجاً، وقد يكون النموذج صالحاً للعالم بأسره".