ركّز وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال ​حسين الحاج حسن​، عقب المحادثات الّتي بدأها في ​إيطاليا​، باجتماع عقده في مقر مكتب منظمة ​الأمم المتحدة​ للتنمية الصناعية (يونيدو) في روما بمشاركة رئيسة المنظمة في روما ديانا باتاجيا، على "العلاقات التاريخية بين ​لبنان​ وإيطاليا على مختلف المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية والسياحية".

وثمّن "الدور المهم الّذي يضطلع به السفراء الإيطاليون الّذين يتعاقبون على المهام الدبلوماسية في بيروت من أجل تقوية هذه العلاقات، ولا سيما منهم السفير الإيطالي ​ماسيمو ماروتي​ الّذي يضطلع بدور مهمّ على هذا الصعيد. ويقدّر لبنان مساهمة إيطاليا في قوات الطوارئ الدولية لحفظ السلام في ​جنوب لبنان​ (يونيفيل)".

ونوّه الحاج حسن إلى أنّ "العلاقات الّتي أرسيتها مع المسؤولين الإيطاليين ليست جديدة، وتعود إلى زمن تولّي ​وزارة الزراعة​ قبل عشر سنوات"، شاكرًا حكومة إيطاليا على "دعمها المستمر للبنان ولا سيما الوكالة الإيطالية لتطوير التعاون"، لافتًا إلى أنّ "هذه العلاقة استمرّت في النمو مع تولّي ​وزارة الصناعة​ من خلال برامج عديدة تنفّذها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وتموّلها إيطاليا".

وأكّد "أنّنا نقدّر هذه العلاقة ونشجّع على مواصلة هذه الشراكة والتعاون، خصوصًا أنّ إيطاليا تعدّ الشريك الأوروبي التجاري الأوّل للبنان"، مبيّنًا أنّ "لبنان أطلق مشروعًا جديدًا تعتبره وزارة الصناعة و​الحكومة اللبنانية​ أولوية لديها ويتعلّق بإقامة وتطوير مناطق صناعية جديدة في لبنان. ونحن هنا اليوم للقاء المسؤولين الإيطاليين ولاستكشاف النموذج الإيطالي الخاص بالمناطق الصناعية ودراسة سبل التعاون مستقبلًا على هذا الصعيد".

كما أوضح أنّ "إيطاليا ساهمت مساهمة كبيرة في مؤتمر "سيدر"، مانحة لبنان فرصة مهمّة للاستثمار. ونحن نرحّب بدور إيطالي بارز على صعيد الإستثمار في لبنان، لا سيما أنّ إيطاليا سبق لها أن التزمت من خلال شركة "ايني" الإيطالية قسمًا من مشروع استخراج ​النفط والغاز​ في لبنان".

أمّا باتاجيا، فلفتت إلى أنّه "سبق للوزير الحاج حسن أن شارك في نشاطات ومحادثات معنا هنا في روما، وكانت بناءة ومفيدة"، مشيرةً إلى أنّ "منظمة "يونيدو" تطبّق برنامجًا مموّلًا من وزارة البيئة الإيطالية بهدف تشجيع إقامة الشراكات بين شركات الأعمال الخاصة في دول حوض المتوسط (Mena region) ومثيلاتها الإيطالية".

وكشفت "أنّنا نتطلّع إلى تطوير العلاقات مع لبنان وتشجيع نقل الخبرات والتكنولوجيا والشراكات في قطاع الطاقة المتجددة. إنّ مجتمع الأعمال الإيطالي مهتمّ جدًّا بالمشاركة في مشروع تطوير المناطق الصناعية اللبنانية كونه يتطابق مع النموذج الإيطالي إلى حدّ كبير".