أصدر وزير ​الاقتصاد​ في حكومة تصريف الاعمال ​رائد خوري​ قراراً يتعلق بالألومنيوم يفرض رسم مؤقت لمكافحة الإغراق قدره 20 في المئة من القيمة على واردات ​لبنان​ من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة من دولة ​الصين​ وبفرض رسم موقت لمكافحة الإغراق 14في المئة من القيمة على واردات لبنان من منتج قضبان وزوايا وقولطع وأشكال خاصة من دولة ​الإمارات العربية المتحدة​ لمدة 4 أشهر.

ولفت القرار إلى انه "بناء على المرسوم رقم 3 تاريخ 18/12/2016 أي مرسوم ​تشكيل الحكومة​، بناء على القانون الصادر بتاريخ 08/12/2006 " قانون حماية الإنتاج الوطني" المنشور في ​الجريدة الرسمية​ بتاريخ 21/12/2006 لا سيما المادة الثالثة منه، بناء على المرسوم رقم 1204 تاريخ 18/03/2008 " المرسوم التنظيمي لقانون حماية الإنتاج الوطني" لا سيما المواد 2 و 3 و 22 و27 منه، طلب خوري التحقيق في شكوى مكافحة الاغراق من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة profiles من الالمنيوم المقدمة منشركـــة صناعـــة المعـــادن ش.م.ل. "سيـــــدم" SIDEM S.A.L ومن الشركة العامة لصناعات الألمنيوم "الوكسال" ش.م.ل.، شكوى رقم (13) تاريخ 27/11/2017، بناء على توصية هيئة التحقيق في قضايا الإغراق والدعم والتزايد في الواردات تاريخ 29 تشرين الأول 2018".

وأشار إلى أنه "بناء على اقتراح مدير عام الاقتصاد والتجارة، أن التحديد الأولي الذي تم التوصل اليه في تحقيقات شكوى مكافحة الاغراق من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصةprofiles من الالمنيوم من أو ذات منشأ سعودي أو اماراتي أو مصري أو صيني - المقدمة من شركـــة صناعـــة المعـــادن ش.م.ل. "سيـــــدم" SIDEM S.A.L ومن الشركة العامة لصناعات الألمنيوم "الوكسال" ش.م.ل.- شكوى رقم (13) هو ايجابي وان فرض اجراءات مؤقتة من شأنها أن تؤدي الى منع حدوث الضرر اثناء التحقيق، يفرض رسم مؤقت لمكافحة الاغراق قدره 20% من القيمة على واردات لبنان من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة profiles من دولة الصين، يفرض رسم مؤقت لمكافحة الاغراق قدره 14% من القيمة على واردات لبنان من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة profiles من دولة ​الامارات​ العربية المتحدة، يطبق الرسم المؤقت لمدة 4 أشهر. يطبق الرسم المؤقت الإضافي على واردات منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة profiles الومنيوم من البنود الجمركية التالية:

76.04.10.90

76.04.21.00

76.04.29.90

76.10.90.90

المادة 6:

لا يفرض هذا الرسم على الواردات من البنود أعلاه من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة profiles الومنيوم في حال أثبت المستورد أنه صاحب مصنع مسجل وفق الأصول وانه استعمل المواد المستوردة كمواد أولية للصناعة المحلية. على أن تتم المراقبة من قبل ​ادارة الجمارك​ وفقاً لما تعتمده بالنسبة للرمز الصناعي.

المادة 7:

على ​الصناعة​ المحلية الالتزام بعدم رفع الأسعار عن المستوى المعمول به حالياً إلا في ​حالات​ استثنائية كالزيادة على أسعارLME عالميا.

المادة 8:

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وفي إحدى الجرائد المحلية، على نفقة شركـــة صناعـــة المعـــادن ش.م.ل. "سيـــــدم" SIDEM S.A.L والشركة العامة لصناعات الألمنيوم "الوكسال" ش.م.ل. فوراً ويبلَّغ من يلزم.