ينتظر ​اللبنانيون​ في كل عام قدوم موسم الشتاء للتخلّص من الشحّ في ​المياه​ الذي بات متواصلاً في السنوات الماضية نظراً للتغيّر المناخي وعدم هطول ​الأمطار​ بالنسب التي كانت تهطل فيها سابقاً... ولكن تبقى المفارقة مؤخراً في نوعية المياه التي تصل الى المنازل.

فتح سامي مزرعاني الصنبور في منزله مؤخراً ليتبيّن أن المياه التي تخرج منها "موحلة" ولم تحدث هذه الحادثة لمرّة بل على العكس تكرّرت مرّات عديدة، فما كان من الأخير إلا أن سأل الجيران في المبنى ليتبيّن أن هذه المسألة حصلت لدى عدد كبير من سكان المبنى، وأمام هذا الواقع تخوّف الجميع من أن تكون المياه ملوّثة!. حال سامي هي حال العديد من الأشخاص الذين حصلت معهم الحادثة نفسها فخرجت المياه من الصنبور عكرة، وهنا يبقى السؤال: لماذا يحدث هذا الامر، وهل يعود هذا الأمر الى تلوّث في المياه؟.

"المياه المختلطة بالتراب أو ما يسمى "المياه العكرة" هو مسألة عادية تحدث في كلّ عام مع بدء موسم الشتاء وهطول الأمطار". هذا ما تؤكده مصادر في إحدى محطات ضخّ المياه لـ"النشرة"، مؤكدةً أن "هذا "التلوّن" لا علاقة له بنوعية المياه ولا يعني أبداً أنها ملوّثة"، شارحةً أنه "عندما يجري حفر آبار المياه نقوم بالفحوصات المخبريّة لتحديد نوعية المياه وإذا ما كانت جيّدة أم لا".

تلفت المصادر الى أن "العكر" يحصل خلال هطول الأمطار بعد أن يكون هناك شحّ في المياه"، مشيرة الى أن "هذه المسألة تحدث لأن مستوى الماء في الابار ينخفض، وبالتالي يتجمع فيها التراب وعند تساقط الامطار يرتفع منسوب المياه في حين أنه يكون موصولاً على شبكة الضخّ، وبالتالي فإن ما يصل بداية الى المنازل ماء غير نظيفة بشكل كامل لكن هذا لا يعني أنها ملوّثة"، مضيفةً أيضاً: "حكماً هناك نسبة معيّنة من هذه المياه يجب أن تخرج عبر شبكة المياه ولا نستطيع أن نفعل شيئاً ولكن لدينا طريقة معيّنة تجعلنا ندرك أي الابار هي التي تتضمّن أكبر نسبة من المياه "العكرة".

تشرح المصادر أن "حليّن علميين متاحان للتخلص من هذه المشكلة، الاول هو أن نترك المياه ترقد في الآبار لتصبح نظيفة وهذه المسألة تحتاج أياماً وخلال تلك الفترة نضطر الى قطعها عن الناس وهذا الحلّ هو الأصعب، أما الحلّ الثاني فيكمن في تصريف قسم من المياه "الموحلة"، وهذا يمنع وصول الكمية الكبرى منها الى الشبكة وبالتالي تصل الى الناس، ولكن هذا الحل لا يعني أن الكميّة الكاملة "الموحلة" تكون خارج الشبكة، لأنه وحتى ندرك أن المياه فيها "أتربة" ونعالج المشكلة سيكون جزءًا منها قد خرج ووصل الى الناس".

إذاً يُعتبر "العَكَر" الموجود في المياه من الأمور الطبيعية بعد موسم الشحّ وهذا الامر لا يعني تلوّثاً في المياه!.