لفت رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ خلال اطلاق دورة الملحقين الاقتصاديين الذين نجحوا للالتحاق بالعمل في عشرين بلدا في العالم إلى "اننا نعيد اعطاء الدعم للاقتصاد ال​لبنان​ي وثروة المنتشرين هي ثروة حقيقية لبنان لا يستفيد منها"، مشيراً إلى "عمل الملحقين الاقتصاديين سيتركز على فتح اسواق العالم لدخول اهم العواصم والنجاح الحقيقي سيكون بعد عام لتقييم عمل الملحقين".

وتوجه إلى الملحقين الاقتصاديين الجدد، قائلا: "عليكم ان تدركوا أهمية موقعكم وانكم محررون من القيود بهدف تحقيق النمو الاقتصادي".

وكان الحفل قد بدأ بالنشيد الوطني اللبناني. ثم القى طليع دورة الملحقين الاقتصاديين عبدالله ناصر الدين كلمة شكر فيها الوزير باسيل على مبادرته الجريئة في تعيين الملحقين الإقتصاديين الذين يتطلعون لمؤازرة البعثات الديبلوماسية في الخارج وتفعيل الاتفاقيات الموقعة من قبل بعض الدول مع لبنان.

بدوره أشار الأمين العام للخارجية السفير هاني الشميطلي في كلمته الى ان مباشرة الملحقين الإقتصاديين لعملهم أتت بعد مسار طويل .وأكد على الفائزين الذين بات عليهم حكما التقيد التام بأنظمة الوزارة:" وما هو معقود عليكم من آمال وتطلعات لإحداث الفرق المطلوب لقيمة مضافة لابتكار وسائل ناجعة ومجدية ، لأن التحديات الجسام التي يواجهها اقتصادنا الوطني اليوم تملي علينا جميعا مسؤولية البذل في سبيل الإنتاجية الأغلى.

أما مدير الشؤون الاقتصادية في الوزارة بلال قبلان فقال:" ان الملحقين سيخضعون لبرنامج تدريب قبل تسلمهم مهامهم في الخارج وتمنى على الهيئات الاقتصادية تسهيل عملهم.

وفي ما يلي لائحة بأسماء الملحقين الإقتصاديين ومراكز عملهم في عشرين دولة:

عبدالله كامل – واشنطن

رائف ناجي نعمة – لندن

سعدالله علي زعيتر – بروكسل

عبده فيليب مدلج – برلين

هلا جهاد طربيه – مكسيكو

كريتا اسعد مهنا – عمان

رنا علي رزق- ابيدجان

نور محمد عطوي- القاهرة

فانيسا جرجي نداف- اوتاوا

شادي سالم ابو ضاهر –الكويت

رشال محمد موفق علم الدين –باريس

بشير مارون بو راشد-طوكيو

جوزيف رشيد طنوس – بكين

مارلون جوزف الحداد – بغداد

جان كلود خليل الخوري –ابو ظبي

وسام مصطفى سوبرة – موسكو

انطوني موسى-برازيليا

علي محمد ابو علي – الرياض

مشعل علي خضر- ابوجا

صلاح محمد صالح- بريتوريا