أكد محافظ بيرزت ​القاضي زياد شبيب​ أن "الاستقلال الحقيقي هو عندما يبلغ الكيان أو الإنسان مرحلة من الرشد والقدرة على القيام بأموره بنفسه، وتقترن هذه المرحلة بتحمل المسؤولية"، معتبرا أن "الاستقلال ينبع من استقلال المواطن الحقيقي والمواطنة، بعيدا عن الطائفية".

وفي كلمة له خلال احتفال أقامته جامعة هايغازيان بمناسبة العيد الـ75 للاستقلال في حرمها ب​القنطاري​، أشار شبيب الى أن "الطائفية هي شكل من أشكال ​العنصرية​، وإن تنوعكم في جامعة هايغازيان من هيئة تعليمية وطلاب خير دليل على أن هذه المؤسسة تقدم رسالة وطنية بامتياز وتخرج مواطنا حقيقيا منذ عام 1955، يحمل معه، فضلا عن المخزون الأكاديمي و​الشهادة الجامعية​، تجربة عاشها حول كيفية أن يكون مواطنا حقيقيا ويتعايش مع الآخر من أي طائفة كان".

ولفت الى أن "القيم التي تبنى عليها جامعة هايغازيان تشكل نموذجا يحتذى ويدرس"، مشيدا بـ"مؤسسي هذه الجامعة وتمسكهم بجذورهم وأصولهم رغم تجربتهم الأليمة"، لافتا إلى "تعلقهم ب​لبنان​ وممارستهم المواطنة الحقيقية فيه ومساهمتهم بنمو اقتصاده ونهوضه العلمي والأكاديمي بدليل تجربة الجامعة العريقة التي أسسوها".

كما تحدث عن "المعضلة الاقتصادية في البلد، التي تتسبب بهجرة ​الشباب​".

وتوجه إلى ​الطلاب​ مشيراً الى أنه "لقد عبرتم حديثا مرحلة المراهقة، وبلغتم سن الرشد، الذي يشبه كثيرا الاستقلال، وأنتم تشعرون اليوم بالحرية وبالقدرة على القيام بما تشاؤون، وأصبحتم مسؤولين أمام القانون عن أفعالكم وأنفسكم ومستقبلكم. وفي المستقبل أيضا، ستصبحون مسؤولين عن عائلة وأفراد آخرين. لقد أردت اليوم الربط بين هذين المعنيين، استقلال الوطن واستقلال الذات، مع العلم أن بعد تخرجكم ستشعرون باستقلال إضافي في حياتكم المهنية والشخصية".