نوّه رئيس أساقفة ​بيروت​ للموارنة المطران ​بولس مطر​، خلال ترؤسه قداسًا في كنيسة سيدة أم النور، بعد جمعية عمومية عقدها ​المجلس العام الماروني​ برئاسة رئيسه الوزير السابق ​وديع الخازن​، إلى "أنّنا نجتمع وإياكم في ​عيد الميلاد​ لنرفع الصلاة معًا، شاكرين الله على سنة مضت، وكانت لنا فرصة لتجديد إيماننا بالرب يسوع".

ونقل "الحديث الّذي جرى مع ​البابا فرنسيس​، عندما قمنا بالزيارة التقليدية الّتي يقوم بها الأساقفة في العالم إلى ​الفاتيكان​، حيث قال لنا البابا: نحن كنيسة لسنا شعبًا قبليًّا أو جماعة عرقية. في هذا الشرق، لدينا إخوة وأولاد عم، وهذه الكنيسة ارتبطت تاريخيًّا ب​لبنان​، وكان لها دور أساسي مع إخواننا في إعطاء الهوية إلى هذا الوطن، هوية الحرية لجميع الناس والعيش المشترك في ما بينهم".

وأوضح المطران مطر، أنّ "كذلك، طلب منّا أن نبقى متمسّكين بإيمان أجدادنا وبتراثهم الروحي والصلوات والمحبّة، وأن نلتفّ حول البطريرك، وأن نبقى حاضرين لقيم ​الإنجيل​ المقدس والكنيسة الجامعة الحاضرة في العالم، مشدّدًا على أنّ الكنيسة مسؤولة عن مصير الإنسانية كلّها. فلنزرع فينا روح الوحدة والسلام والغفران والتعاون وقبول الآخر وحقوق الإنسان".

ولفت إلى أنّ "البابا فرنسيس قال لنا أيضًا إنّ ​الحرية الدينية​ للجميع، وأن يكون كلّ إنسان مرتاح لضميره وألّا يحاسب أحد على أساس دينه"، مركّزًا على أنّ "في بيروت لدينا 14 رعية تساعد الناس من دون تمييز، فنحن نعيش مسيحيين ومسلمين هذا العيش المشترك القائم على المحبة والتلاقي. وأنتم في المجلس العام الماروني، لكم دور أساسي في بناء الوطن ومساعدة الفقراء من دون استثناء".