أعلن الرئيس الأوكراني ​بيترو بوروشينكو​، "أنّه لا يعتزم طلب تمديد الأحكام العرفية في عدد من المقاطعات الأوكرانية الّتي فُرضت في 28 تشرين الثاني الماضي ولمدّة 30 يومًا، وأنّ الانتخابات الرئاسية ستجري في موعدها".

وأوضح خلال جلسة المجلس الوطني للأمن والدفاع، "أنّني اتّخذت قراري على أساس تحليل الموقف الحالي لأمن البلاد، بغض النظر عن عدم تغير الوضع حول ​أوكرانيا​"، مركّزًا على "أنّنا نضمن تمامًا إجراء الانتخابات الرئيسية يوم 31 آذار 2019".

وبيّن بوروشينكو أنّه "أدخل في جدول أعمال مجلس الأمن والدفاع القومي، مشروع قرار بشأن فرض عقوبات أوكرانية، بسبب إجراء انتخابات غير قانونية في الأراضي المحتلة في دونباس، وبسبب العدوان على دولتنا في البحر الأسود عند مضيق كيرتش"، لافتًا إلى أنّ "العقوبات ستشمل المشاركين في احتجاز البحارة الأوكرانيين في البحر الأسود وكذلك عددا من نواب ​مجلس الدوما الروسي​".

وونوّه إلى "أنّنا نرى دعمًا سياسيًّا ومشاركة من مجلس الدوما في هذه العملية. الجزء الأكبر من نواب مجلس الدوما، بمن فيهم نواب عن كتلة "​روسيا​ الموحدة" و"الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي"، سيدرجون أيضًا بالقرار في قائمة العقوبات".