عيّن الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ الكويتية ​رولا دشتي​ وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة وأميناً تنفيذياً للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكواط خلفاً ل​محمد علي الحكيم​.

وأعرب غوتيريس عن امتنانه لالتزام الحكيم وتفانيه في المنظمة، موجها الشكر الى منير تابت الذي سيواصل تولّي مهامه أميناً تنفيذياً بالوكالة إلى حين تسلّم دشتي منصبها.

يذكر أن دشتي خبيرة اقتصادية وناشطة في شؤون المرأة والمساواة بين الجنسين وهي حاليًا عضو في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت. وبين عامي 2012 و2014، كانت وزيرة للتخطيط والتنمية ووزيرة دولة لشؤون ​مجلس الأمة الكويتي​. ولعبت دورًا محوريًا في الدفع لإصدار مرسوم يسمح للمرأة الكويتية بالتصويت وخوض الانتخابات النيابية. وفي أيار/مايو 2009، كانت ضمن النساء الأربعة الأوائل اللواتي انضممن إلى مجلس الأمة الكويتي.

وقد تولّت دشتي أيضًا مناصب رفيعة في مؤسسات الأبحاث والتطوير مثل معهد الكويت للأبحاث العلمية وعملت لدى أبرز المؤسسات المحلية والدولية المعنية بالتمويل والتطوير مثل ​بنك الكويت​ الوطني و​البنك الدولي​.

وهي حائزة على شهادة دكتوراه في الديناميات السكانية من جامعة جون هوبكينز في بالتيمور وعلى شهادة ماجستير بالعلوم الاقتصادية والمالية من جامعة ولاية ​كاليفورنيا​ – ساكرامنتو وعلى بكالوريوس في علوم اقتصاديات الزراعة من جامعة ولاية كاليفورنيا – تشيكو.