إعتبرت مديرة جمعية مهارات ​رولى مخايل​ في كلمة لها خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقرير "تحديد فجوة المهارات والمعرفة لدى المؤسسات الإعلامية في لبنان أن "التحليل والرأي في ​وسائل الاعلام​ طغى على التحقيقات"، مشيرة الى أن "ابتعاد الاعلام عن العنصرية يكون عبر التحقيقات".

ولفتت مخايل الى ان " مقاربة العنصرية تحصل عند التغييرات السريعة ولا تقدم صورة كاملة وأكثر من 13 دراسة انتجت الضغط باتجاه إعداد مزيد من التحقيقات التي تعرض حقائق".

ورأت ان "الاعلام قدم منبرا للسياسيين أكثر مما كان يقوم بدوره في التثقيف الانتخابي والعنصر النسائي ضعيف في اهتمامات الاعلام"، داعية "لتأمين حرية الرأي في الاعلام وحماية المهنة وقد قمنا بمبادرات كبيرة وكثيرة ومنها هذه المبادرة لإنتاج ميثاق شرف اعلامي وهذه المبادرة تستحق الدفع بها للأمام".

وكان في بداية اللقاء كلمة لممثلة وزير الاعلام اليسار نداف شددت فيها على ​حرية الاعلام​ واهمية المبادرات التي تؤدي لتحسين العمل الاعلامي وتضمن الحريات مطالبة الجميع بالاستجابة لكل ما يدور حول ميثاق الشرف الاعلامي.

تم عرض تقرير عن تحديد فجوة المهارات والمعرفة لدى ​المؤسسات الاعلامية​ في لبنان في اطار ميثاق الشرف الإعلامي للتعزيز الأهلي في لبنان بأبرز ما جاء فيه متحدثين عن سبب اعداد مثل هذا التقرير الذي يأتي بعد مرور 5 سنوات على الاطلاق الرسمي لميثاق الشرف الإعلامي وبعد دراسات عديدة قام بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مهارات رصدوا من خلالها نشاطات المؤسسات الإعلامية التي وقعت على الميثاق.

وخلص التقرير إلى التوصية بضرورة تنظيم ورش عمل تدريبية للعاملين في المؤسسات الإعلامية تسهم في ردم فجاوت المهارات والمعرفة لديهم.

ثم عقدت جلسة نقاش عن الصعوبات التي تواجه العمل الإعلامي في لبنان شارك فيها الدكتور جاد ملكي، السيد أيمن مهنّا، المدير التنفيذي لمؤسسة سمير قصير. السيدة ندى قوتلي، رئيسة دائرة البرامج المنوعة والتمثيلية في إذاعة لبنان. السيدة هنا جبور، مديرة التسويق في صحيفة ​لوريان لوجور​. السيد جاد غصن، مراسل في ​تلفزيون الجديد​ ومضيف تلفزيوني ومنتج وثائقي. السيدة داليا المقداد، مديرة الشؤون الإعلامية في مؤسسة أديان ومديرة موقع تعددية