لفتت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز خلال جلسة نقاش "تفعيل دور المرأة في المشاركة السياسية" بين طلاب وصناع القرار، ضمن مشروع "دورك" الممول من ​الاتحاد الاوروبي​ الى ان "نسبة المرشحات زادت في الانتخابات الاخيرة لكن ذلك لم ينعكس على حضور النساء في ​المجلس النيابي​"، مشيرة إلى أن "السيدات لا يصوتن لمرشحات بل للائحة تناسب قرارهن السياسي".

واوضحت عون روكز ان "الهيئة الوطنية طالبت بكوتا مرحلية من اجل تفعيل مشاركة النساء في ​الحياة​ السياسية بشكل أكبر، معتبرة أن الاكتفاء بانتظار المساواة الحقيقية لن يجدي نفعًا في الوقت الحالي. وأضافت عون روكز: "القوانين فيها اجحاف كبير بحق المرأة. ونحن كهيئة وطنية لشؤون المرأة لدينا العديد من اقتراحات القوانين التي سنقدمها. هناك إنجاز وتقدم على مستوى الحضور في ​الحكومة​، لكن تبقى نسبة حضور النساء قليلة بـ ٤ وزيرات فقط من أصل ٣٠".

واعتبرت عون روكز ان حضور المرأة السياسي يحتاج الى قانون وليس الى مبادرات فردية مثل مبادرة الرئيس ​الحريري​ بترشيح نساء الى البرلمان والحكومة، مؤكدة ان على "الحزبيات ان يفرضن انفسهن ويخرجن من الظل وان لا يتركن الرجال في المقدمة، مضيفة:"نحن نعيش التقدم و​الانتخابات النيابية​ المقبلة ستعكس ذلك. الصورة النمطية تتغير من خلال الجيل الجديد".