أكد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ يحاول بشتى السبل والوسائل فرض مفهوم مصطنع ل​حلف شمال الأطلسي​ على منطقة ​الشرق الأوسط​، وخلق هناك ما يسمى ​الناتو​ العربي".

وخلال كلمته في منتدى "فالداي" الدولي المنعقد بمدينة هو تشي منه ب​فيتنام​، لفت إلى أن "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط، أو ما يسمى MESA ، أو منظمة حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط، الذي تحاول إدارة ترامب الآن فرضه على دول الخليج، بالإضافة إلى ​الأردن​ ومصر و​إسرائيل​، بالطبع، هو لصالح ​الولايات المتحدة​ واهتماماتها، ولا يمت بصلة لمصالح المنطقة وشؤونها".

وأوضح أنه "كمثال على آخر الهياكل التي تحاول ​أميركا​ زرعها بشكل مصطنع في العالم، هو مفهوم منطقة ​الهند​ والباسيفيك، التي يتم الترويج لها من قبل الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع ​اليابان​ و​أستراليا​، والتي تندرج في سياق واضح يهدف لاحتواء ​الصين​".

ودعا لافروف "لتشجيع ​كوريا الشمالية​ على مواصلة حركتها إلى الأمام في الوقت الراهن، ولقد أعلنت حظر إجراء التجارب، وهي تلتزم به، ونرى أن ​مجلس الأمن​ يمكن أن يقوم بخطوات ما لتخفيف أو رفع عدد من العقوبات في هذا المجال، التي تعرقل تطور العلاقات بين كوريا الشمالية و​كوريا الجنوبية​".