أثمرت القمة اللبنانية _ الروسية التي عقدت في ​موسكو​ اول من امس الثلاثاء نتائج عمليةستظهر تباعا في الأسابيع المقبلة. وابدى الرئيس ​فلاديمير بوتين​ استعداد بلاده لما يطلبه ​الرئيس ميشال عون​ ويكون بوسع روسيا تلبيته. لم ينحصر البحث خلال القمة بقضية النازحين على أهميتها بالنسبة لرئيس الجمهورية بل توسّع ليشمل امداد لبنان بالغاز المسال اذا ما اراد ذلك في ظل كلام قوي عن احتمال استخدام الغاز بدلا من الفيول لتوليد ​الطاقة الكهربائية​. وابدى وزير الطاقة الروسي ​ألكسندر نوفاك​ بعد مغادرة الرئيس عون بساعات عزم بلاده تعزيز تعاونها الاقتصادي والتجاري مع لبنان "بما في ذلك توريد ​الغاز الطبيعي​ المسال الى لبنان" ولفت الى ان "الشركات الروسية على استعداد لتوريد الغاز الطبيعي المسال الى لبنان والعمل على استكشاف الهيدرو كربونات في الساحل اللبناني".

وافاد مصدر واكب المحادثات في موسكو ان العرض الروسي يستوجب طرحه على الجهات المختصة وعلى ​مجلس الوزراء​ لاتخاذ القرار بما سيعرضه الجانب الروسي.

واكد ان القمة كانت ناجحة بجميع المعايير نظرا الى تفهم بوتين لما طرحه عون وكان صريحا بما يتعلق بقضية معالجة النزوح ورسمت زيارة رئيس الجمهورية "اطارا جديدا للعلاقات في المجالات كافة".

ويترجم ذلك بان تفاهما حصل بين الرئيسين الروسي واللبناني حول كيفية تفعيل المبادرة الروسية بتحرك ثلاثي. لبناني _روسي _سوري لتسهيل عملية العودة. وتابع: سيستمر لبنان بتنظيم العودة. سيحصل تنسيق اكبر مع الجانب الروسي لان الاخير سيساعد في الداخل السوري لتحضير الارض والمعطيات الدقيقة بالاشتراك مع السلطات السورية من اجل تأمين العودة الامنة والهادئة ومن دون اي اضطرابات. يمكن ان يساعد الجانب الروسي من اجل تذليل بعض العقبات حول بعض الأشخاص او بموضوع الإقامة مثل تقديم تسهيلات لإنجازها. ثم في مجال ​البنى التحتية​ والمنازل الجاهزة. وطلب من الخلية الروسية في دمشق ان تنسّق اكثر مع الجانب اللبناني من اجل تفعيل أنتاجها وان تتلقى من جميع المجموعات المساعدات الاجتماعية وان توفر الرعاية الوافية لها كي لا تفكر بالعودة ثانية الى لبنان. لوحظ ان الجانب الروسي رحّب بالأفكار اللبنانية التي طرحت خلال الاجتماع.

- [ ] وخلص المصدر الى القول ان اامحادثات كانت ناجحة على مختلف الصعد وسيكون لها متابعة لا سيما خلال اجتماعات ​اللجان المشتركة​. وأوجز المصدر فقال ان اطارا جديدا تم ّ الاتفاق عليه بشأن النازحين لا سيما في مجال تقوية العلاقات اللبنانية _ الروسية. ولفت المصدر الى انه من دلالات نجاح الزيارة ان الرئيس بوتين أعطى توجيهات لجميع من شارك في اجتماع القمة تنفيذ كل الطلبات اللبنانية التي وردت خلال المحادثات وللتشديد على اهمية الثقة بين لبنان وروسيا لا سيما في مجال تفعيل الاتفاقيات التي كانت قد تم توقيعها ولم تفعّل والأخرى التي لم توقع بسبب تأخير تشكيل الحكومة اللبنانية.