لفت وزير الإتصالات ​محمد شقير​ ممثّلًا رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ خلال افتتاح قمة "تيليكوم ريفيو" لقادة ​قطاع الاتصالات​، إلى "أنّنا نغتنم هذه المناسبة لنؤكّد دعمنا لهذا النوع من المؤتمرات، خصوصًا المتعلّقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمساهمتها في نقل آخر الابتكارات في هذا العالم لمجتمعنا وقطاعاتنا الاقتصادية وأعمالنا، وكذلك استعادة موقع ​لبنان​ الرائد كمركز للمؤتمرات الاقليمية والدولية المتخصصة".

وأعلن أنّ "الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي هو هدف أساسي بالنسبة للحكومة اللبنانية ول​وزارة الإتصالات​، كونه يشكّل إحدى الوسائل الفضلى لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، لكن في الوقت نفسه لا يمكن الدخول الى العالم الرقمي والاستفادة من كلّ خصائصه وإيجابياته من دون إنشاء بنية تحية حديثة في هذا المجال".

وأوضح شقير أنّ "​الحكومة اللبنانية​ اتّخذت قرارها بالاستجابة لمختلف هذه المتطلّبات. كما أنّ وزارة الإتصالات تضع هذا الأمر على رأس أولويّاتها، وهي تعمل على تسريع مدّ شبكة الألياف البصرية "Fiber Optic" وتعميم خدمة الـ"4G" وإطلاق خدمة الـ"5G"، مبيّنًا "أنّني منذ أن تولّيت مهامي في وزارة الإتصالات، أقوم بعقد اجتماعات متكرّرة مع الشركات الملتزمة لوضع برنامج زمني لمدّ هذه الشبكة، وسأعلن عن ذلك في مؤتمر صحافي سأعقده في وقت قريب".

وأكّد أنّ "الحريري يولي هذا الموضوع اهتمامًا خاصًّا، وهو يتابع باستمرار التطورات الحاصلة على هذا المستوى، ويشجّع كلّ المبادرات والمشاريع الهادفة لتطوير القطاع"، منوّهًا إلى أنّ "في المنتدى اليوم، لا بدّ من التأكيد على أنّ الحكومة اللبنانية تطمح للدخول إلى العالم الرقمي والاقتصاد الرقمي، ونحن بإذن الله سننجح في مسعانا خصوصًا أنّنا نمتلك كلّ المقومات المطلوبة لذلك، وفي مقدّمتها وجود الأدمغة اللبنانية الّتي أثبتت نجاحها في الداخل والخارج؛كذلك وجود شباب لبناني مبدع ولديه الكفاءة العالية لولوج هذا العالم".

وشدّد على أنّ "إيماني كبير ب​القطاع الخاص​ اللبناني الّذي يمتلك قدرة عالية لمحاكاة كلّ التطوّرات العالمية الحاصلة على هذا المستوى ونقلها بكلّ تقنياتها إلى بلدنا"، مركّزًا على "أنّنا نعوّل كثيرًا على الشركات الناشئة "Startups" لتحقيق تقدّم على هذا المسار، وهي نجحت في ترسيخ موقعها مدعومة بمبادرات أطلقتها وزارة الإتصالات، لا سيما إنشاء صندوق من قبل شركتي "ألفا" و"تاتش" لتحفيز هذه الشركات، ولا ننسى أيضًا مبادرة ​مصرف لبنان​ ومبادرات أخرى، وهي تصب جميعها في هذا الجهد".

وذكر شقير أنّ "التركيز في المرحلة المقبلة سيكون على إقرار البنية التشريعية الضرورية لبناء مجتمع واقتصاد رقمي سليم، لا سيما حماية المعلومات والبيانات الشخصية".

وشهدت القمة أول اختبار على شبكة الجيل الرابع المتقدم من "ألفا" لسرعات تتحقّق للمرّة الأولى في لبنان على جهاز ذكي في لبنان والمنطقة، بلغت 1 غيغابيت في الثانية.