في مستهل جولة على المعالم الأثرية والتراثية بدأها من ​مدينة صيدا​ لمواكبة فعاليات ​ليلة المتاحف​ التي ترعاها ​وزارة الثقافة​ ، تفقد وزير الثقافة ​محمد داود داود​ برفقة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب ​بهية الحريري​ الأنشطة المرافقة لهذه الاحتفالية في المدينة القديمة انطلاقا من ​خان الافرنج​ والتي تحمل اسم " ليلة صيدا التراثية " وتنظمها البلدية بالتعاون مع الوزارة تحت عنوان " ​صيدا القديمة​ منورة ".

واطلع الوزير داود والحريري على ما يشهده الخان وخمسة معالم ومتاحف اخرى في المدينة من معارض تراثية وحرفية وامسيات موسيقية احياءً لليلة المتاحف ولتسليط الضوء على تلك المعالم وما تختزنه من تاريخ انساني وعائلي ومن تفاعل حضاري وثقافي بين الشرق والغرب ومن ابداع عمراني عريق .

واثر الجولة في خان الافرنج قال الوزير داود " نحن جدا مسرورون بأن نبدأ الجولة من هنا من مدينة صيدا، طبعا بما لهذه المدينة من قيمة تراثية وقيمة حضارية عريقة وعميقة جدا في التاريخ. انا من هنا أحب ان اهنئ جميع القيمين على الخان الذي بدأنا جولتنا منه وعلى كل المواقع الموجودة في صيدا ونشد على أيديهم. واريد ان أوجه تحية في بداية هذه الجولة الى كل اللبنانيين وادعوهم الى المشاركة في ليلة المتاحف لأنها فرصة لجميع اللبنانيين لكي يروا الارث الثقافي والفكري الموجود في هذه الصروح كافة. اليوم لدينا 13 متحفا تشرع ابوابها مجانا لكل الشعب اللبناني ابتداءا من الساعة الخامسة عصرا حتى الساعة الحادية عشرة ليلا وأتمنى من جميع اللبنانيين ان يتفضلوا . طبعا هناك حافلات لنقل الجميع بين المتاحف. فهذه فرصة كبيرة اولا حتى الذي لم يتعرف بعد على هذه المتاحف ان يتعرف عليها ، وثانيا حتى نؤكد مرة جديدة على تمسكنا بهذه المتاحف التي تشكل جزءا من هويتنا كلبنانيين وجزءا من تراثنا."

من جهتها لفتت النائب الحريري "الى ان كنا نتمنى ان يكون داوود موجودا خلال الحيوية التي ستشهدها صيدا هذه الليلة خاصة وانها السنة الثالثة وهذا يشجعنا على الاستمرار. لكن نظرا لارتباطه بجولات في مناطق أخرى في ليلة المنتاحف ، أحببنا ان نعطيه صورة عن الموجود لدينا. وهو سيرى خلال انتقاله الى باقي ​المواقع الأثرية​ جزءاً من هذه المدينة ولكننا على موعد مع معاليه بزيارة تفصيلية اكثر ان شاء الله. نتمنى لكم التوفيق وصيدا لها دور كبير خصوصا بالنسبة للجنوب".

ثم قدمت الحريري الى الوزير دادود كتاب صيدا المدينة القديمة الصادر عن مؤسسة الحريري ، كما اهدته والسيدة عقيلته هدايا تذكارية من بعض المعروضات الفنية والحرفية في خان الافرنج .