أفادت مراسلة "​النشرة​" في ​مجلس النواب​ بأن ​لجنة الصحة​ اطّلعت من وزير الصحة ​جميل جبق​ على وضع الصحة بشكل عام وعلى أوضاع ​المستشفيات​ الحكومية بشكل عام.

وأكّد النائب ​عاصم عراجي​ أن "هناك 22 مجلس إدارة بحاجة إلى تجديد في ​المستشفيات الحكومية​"، لافتًا إلى أن "وزير الصحة يحاول التفاوض مع ​البنك الدولي​ لتجديد المستشفيات لأننا بحاجة الى 30 مليون ​دولار​ زيادة على 30 مليون دولار المرصودة للمستشفيات الحكومية".

وأوضح أن اللجنة طلبت من المستشفيات الحكومية استقبال المريض من دون أي سقف.

وأشار عراجي إلى أن "الوزير سيطلق مناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية"، لافتًا إلى أنه "يجب أن تدخل الكفاءة في تعيينات مجلس الإدارة الجديد".

وبالنسبة لأدوية ​الأمراض​ ​السرطان​ية، أكد جبق إنه يمكن أن يقدم الوفر من خلال ترخيص أدوية الأمراض السرطانية بمعنى خفض الفاتورة الدوائية لأمراض السرطان.

أما بالنسبة لصناعة الأدوية الوطنية يقول الوزير إن "20% من استهلاك الدواء في لبنان هو صناعة وطنية و80% نستوردها من الخارج وعلينا مساعدة الشركات الوطنية لانتاج الأدوية".

كما تحدث الوزير عن أسعار تخفيض الدواء، موضحًا أن "الدواء الذي يتراوح سعره بين 5000 ليرة لبنانية و25000 ليرة لبنانية سيتم تخفيضه بمعدل 15%، والأدوية التي يزيد سعرها عن 25000 ليرة لبنانية سيتم تخفيضها بنسبة 30%، لافتًا إلى أن "الوزارة وضعت يدها على موضوع المتممات الغذائية".