دعا الرئيس ​فلاديمير بوتين​ الدول المشاركة في منتدى "حزام واحد، طريق واحد" الذي انعقد في بكين، للانضمام إلى مشروعي الطريق البحري الشمالي وطريق الحرير الصيني ، مشيرًا إلى "أننا نولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير الطريق البحري الشمالي لأنه يخلق طريق نقل عالميًا وتنافسيًا، يربط شمال شرق وشرق و​جنوب شرق آسيا​ ب​أوروبا​".

وأوضح بوتين أن "هذا المشروع الضخم يعني قيام تعاون وثيق بين دول أوراسيا لزيادة حركة الترانزيت وبناء محطات استقبال البضائع والحاويات في الموانئ وكذلك المراكز اللوجستية"، لافتًا إلى "ظهور آفاق جديدة واعدة مع ظهور وجهة "شمال جنوب" للنقل التي يزيد طولها على 7 آلاف كم، وتتضمن طريقًا للسيارات وسكة حديدية، وهو ما سيسمح بتسريع نقل البضائع من جنوب شرق آسيا عبر ​إيران​ و​أذربيجان​ و​روسيا​، إلى أوروبا".

وكانت فعاليات منتدى "حزام واحد، طريق واحد" قد انطلقت في بكين في الـ25 من الشهر الجاري بحضور قادة وزعماء 37 بلدًا بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما ستستمر أعمال المنتدى حتى اليوم السبت 27 الجاري.

يذكر أن الطريق البحري الشمالي هو وجهة نقل تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ على طول سواحل شمالي روسيا في الدائرة القطبية الشمالية. ويعبر هذا الطريق بحور الشمال بمحاذاة ​سيبيريا​ إلى ​الشرق الأقصى​ الروسي على الحدود مع اليابان و​كوريا​، وصار متاحًا أمام حركة الملاحة البحرية مع ذوبان الجليد في القطب الشمالي وتعزيز روسيا أسطولها من الكاسحات التي تشق الجليد وتقود السفن حتى المياه الدافئة، بينما كان يمكن الإبحار عبره سابقًا طوال شهرين فقط في السنة، ليزاحم اليوم قناتي بنما و​السويس​ في تقريب البعيد.