أعلنت السفارة ​اليابان​ية في ​لبنان​، أنّ "حكومة اليابان قدّمت، كجزء من مساعدتها المتواصلة للبنان، 800 ألف دولار أميركي لمشروع "تحقيق الإستقرار الإجتماعي من خلال الدعم الزِراعي الشامل للمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان"، الّذي نُفّذ عبر "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- UNDP"، موضحةً أنّ "المشروع تمّ بالتعاون مع ​وزارة الطاقة والمياه​، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية- LARI" وبلدية ​قب الياس​".

ولفت في بيان، إلى أنّ "لمناسبة إنجاز المشروع في 27 حزيران 2019، حضر سفير اليابان في لبنان ماتاهيرو ياماغوتشي حفل التدشين في قب الياس"، مبيّنةً أنّ "المشروع يهدف إلى زيادة إنتاجيّة ​المزارعين​ المحليّين والحد من هدر المياه، من خلال إعادة تأهيل قنوات الري". وذكرت أنّ "نظام الري الجديد سيسهّل عمليّة تحويل المياه إلى الحقول الزراعيّة، وسيمكّن المزارعين من إدارة المياه بفعاليّة، ممّا يرفع جودة المحاصيل. كما دعم المشروع المزارعين المحليين و​العمال السوريين​ عبر برنامج لبناء القدرات يهدف إلى تطوير أساليبهم الزراعية".

وخلال الحفل، شدّد ياماغوتشي على "أهميّة المشروع في تنمية ​القطاع الزراعي​، الّذي يعدّ مصدرًا رئيسيًّا لفرص العمل لآلاف الأسر، وخصوصًا في ​منطقة البقاع​"، مؤكّدًا أنّ "اليابان ستواصل دعمها لمشاريع التنمية في جميع أنحاء لبنان، للمساعدة في تخفيف وطأة أزمة النازحين، وتحسين الظروف المعيشيّة للمجتمعات اللبنانية".