أكد وزير الشؤون الاجتماعية ​ريشار قيومجيان​ أن "​القوات اللبنانية​ ثابتة على مواقفها في الدفاع عن سيادة لبنان، في مشروع تحريره من الاحتلال وفي مشروع قيام الدولة، في دعم خطة الكهرباء ودعم تطبيقها، وفي تطبيق القوانين و​قانون العمل​ اللبناني على اللبنانيين كما على كل المقيمين على الأراضي اللبنانية".

وخلال افتتاح مشروع ادارة ​النفايات​ غير العضوية في ​مجدل عنجر​، الذي ينفذ في اطار برنامج دعم المجتمعات المضيفة بدعم من ​وزارة الشؤون الاجتماعية​، وزارة البيئة، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ​المملكة المتحدة​ البريطانية وأنيرا، في حضور وزير البيئة ​فادي جريصاتي​، توجه لوزير البيئة: "كن اكيدا انه اذا كان لديك خطة واضحة وعلمية ومدروسة نحن معك".

وأشار إلى أن "جزءا من دور وزارة الشؤون الإجتماعية هو التنمية المحلية وخصوصا مع استفحال أزمة النزوح السوري وانعكاساتها السلبية على البنى التحتية بشكل عام، ولدينا برنامج في هذا الصدد هو برنامج دعم المجتمعات المضيفة". وقال: "طرقاتنا، مدارسنا، ومستشفياتنا استهلكت ولا بد من مساعدتنا لكي تستمر الدولة بتقديم الخدمات حتى عودة النازحين إلى بلدهم، لأن الدولة ترزح تحت عجز اقتصادي ومالي وهي غير قادرة على النهوض".

وبارك بـ"إنجاز المشروع الذي يفي بجزء من متطلبات مجدل عنجر في مجال البيئة ومعالجة النفايات غير العضوية"، آملا بأن "يتوسع المشروع ليشمل ربما وزارة البيئة ونحن إلى جانبها".

وأشار إلى أن "الحل لمشاكلنا بشكل أساسي عبر نقطتين، اعتماد اللامركزية الإدارية الموسعة واللامركزية التنموية وهذا المشروع اليوم هو خير دليل، والنقطة الثانية هي الخصخصة في القطاعات او الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ووزارة الشؤون هي شراكة بين الدولة والقطاع الأهلي الذي يرى حاجاته بالتخطيط ويتم التنفيذ بالتعاون مع الوزارة".

بعد ذلك، تفقد قيومجيان وجريصاتي وممثلو المنظمات الدولية المشروع في المصنع، وزاروا مركز الخدمات الانمائية في مجدل عنجر.

وكان قيوميجان استهل الجولة من دارة عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب سيزار المعلوف في مكسة، في حضور النائب جورج عقيص ومنسق "القوات اللبنانية" في زحلة طوني القاصوف.

وزار وزير الشؤون الاجتماعية جمعية "أيام الرجاء" رافقه عقيص في حضور أمين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، وجال في أرجائها حيث أقيم له غداء.

كذلك زار قيومجيان مطرانية زحلة والفرزل والبقاع حيث التقى المطران عصام درويش وراعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزيف معوض، وعقد اجتماعا حواريا مع بعض الجمعيات الاهلية الناشطة في زحلة. وتناول في جزء من كلمته موازنة وزارته، وشرح الكلفة المالية التي تتكبدها الوزارة لتقديمها الدعم للمؤسسات الاجتماعية.