شدد مدير عام ​الدفاع المدني​ العميد ​ريمون خطار​، خلال افتتاحه ورشة عمل ينظمها القيمون على برنامج PPRD south 3 الهادف إلى وضع الإستراتيجيات لإدارة الكوارث والأزمات والوقاية من تداعياتها السلبية، على "أهمية الدور الذي يقوم به هذا البرنامج من خلال إتاحة الفرصة أمام بلدان حوض المتوسط الآسيوية، الأفريقية والأوروبية والتي تتشارك الهواجس نفسها لتلتقي وتضع الاستراتيجيات المناسبة في مواجهة ما يتهددها من كوارث متعددة".

ولفت الى أن "​لبنان​ كسائر الدول المشاركة في برنامج PPRD منذ انطلاقه. وقد حرص من خلال ​المديرية العامة للدفاع المدني​ اللبناني على متابعة كافة المراحل التي عرفها هذا البرنامج بغية الإستفادة من تبادل الخبرات عبر الإطلاع على تجارب الدول الأعضاء واكتساب مهارات جديدة تسهم في تعزيز قدرات العناصر وتمكينهم من الإستجابة للحالات الطارئة بمزيد من الاحترافية ما يؤدي حتما إلى تقليص الأضرار التي تحصد أحيانا الأرواح والممتلكات بأبشع الطرق، الأمر الذي يحتم علينا ويشجعنا كمسؤولين على تفعيل برامج التوعية ووضع الخطط الإستباقية تفاديا لتفاقم التداعيات المحتملة".

وأكد خطار أنه "لا يمكننا أن نغفل عن الكوارث التي تفتك بالطبيعة والبشر في آن معا. دول كبرى عانت الأمرَّين أمام هول هذا النوع من الأزمات. ​غابات الأمازون​ التي تشكل رئة أساسية للكرة الأرضية كانت فريسة النيران التي اجتاحت مساحات هائلة منها، ما استدعى عقد مؤتمرات أممية طارئة بحثا عن حلول للحد من المخاطر الناتجة عن هذه الكارثة".