شدّد رئيس بعثة "​اليونيفيل​" وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، خلال ترؤسه اجتماعًا ثلاثيًّا عاديًّا مع كبار ضباط ​القوات المسلحة​ ال​لبنان​ية و​الجيش الإسرائيلي​ في موقع للأمم المتحدة في ​رأس الناقورة​، حيث نوقشت القضايا المتعلقة بولاية "اليونيفيل" بموجب قرار ​مجلس الأمن الدولي​ 1701، على "التحديات الّتي تطرحها التطورات السياسيّة والأمنيّة المستمرّة في لبنان وإسرائيل والمنطقة ككل".

وركّز على أنّ "هذه أوقات حسّاسة للغاية، حيث تتضاعف حالات عدم اليقين حولنا، ويتعيّن على جميع المعنيّين بذل جهود إضافيّة للحفاظ على الاستقرار على طول ​الخط الأزرق​". وأكّد أنّ "الوضع يتطلّب أقصى درجات الحذر عند القيام بأيّ أنشطة بالقرب من الخط الأزرق، حيث يمكن أن تؤدّي الأعمال الاستفزازيّة من أيّ نوع، إلى حوادث تهدّد وقف الأعمال العدائيّة".

ولفت اللواء ديل كول إلى أنّ "في فترة كالّتي نمرّ بها، فإنّ مجرّد سوء فهم يتعلّق بالعمليّات الروتينيّة أو الأنشطة العادية على طول الخط الأزرق يمكن أن يثير هواجس على الجانب الآخر. إنّ آليّة الارتباط والتنسيق الّتي أنشأناها في إطار ​القرار 1701​ مصمّمة لتجنّب مثل هذه الاحتمالات على وجه التحديد". وأوضح أنّ "لذلك من الضروري الحفاظ على قنوات الاتصال من خلال "اليونيفيل" مفتوحة حتّى يكون هناك وضوح في ما يتعلّق بما يحدث في جانب كلّ منكم".

وأثنى على الجهات لـ"تعاونهم المستمر مع "اليونيفيل" للحفاظ على وقف الأعمال العدائيّة"، مبيّنًا أنّ "اليونيفيل" تعمل بتنسيق وثيق مع القوات المسلحة اللبنانية للحفاظ على وجود فعّال على الأرض في جميع أنحاء منطقة العمليّات، بحيث يتمّ الحفاظ على بيئة آمنة ومأمونة على طول الخط الأزرق. وفي الوقت نفسه، فإنّ قنوات الارتباط الّتي نضطلع بها كانت نشطة للغاية لناحية التأكّد من أنّ القضايا الّتي تهمّ كلًّا من الجانبين يتمّ معالجتها بسرعة وبطريقة سلميّة".

وأعلن أنّ "من المهم أن تتجنّب جميع الجهات المعنيّة اتخاذ إجراءات أحاديّة الجانب، وأن يمتنعوا عن تبادل التصريحات الحادّة ويتمسّكوا بروح هذا التعاون الثلاثي الّذي عمل جيّدًا في ظروف صعبة للغاية"، منوّهًا إلى أنّ "اليونيفيل" تبقى ملتزمة بتعزيز هذه الآليّة، لكن في النهاية يعتمد نجاحها المستمر على ما يريد الجانبان تحقيقه من خلالها".

تجدر الإشارة إلى أنّ الاجتماعات الثلاثيّة تعقد بانتظام تحت رعاية "اليونيفيل" منذ نهاية حرب عام 2006 في ​جنوب لبنان​، وهي آليّة أساسيّة لإدارة النزاع وبناء الثقة.