التقى ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ مساعد وزير ​الخارجية الاميركية​ السفير ​ديفيد هيل​ على رأس وفد، وعرض معه الاوضاع العامة في ​لبنان​ والمنطقة.

واستقبل الرئيس عون، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، وزير الدولة للشؤون الخارجية اليابانية كيسوكي سوزوكي والوفد المرافق، وعرض معه العلاقات اللبنانية- اليابانية وسبل تطويرها في المجالات كافة. وشكر الرئيس عون السيد سوزوكي على الدعم الذي تقدمه اليابان للبنان في مجالات عدة، عارضا للاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلد حاليا، مؤكدا على ترحيب لبنان بالمساعدات التي تقدمها الدول الصديقة له وفي مقدمها اليابان، ولاسيما في مجالات مشاريع الاستثمار والبنى التحتية. واعرب الرئيس عون في هذا المجال عن امله في ان تنضم اليابان الى مجموعة الدول الداعمة للبنان.

وتناول رئيس الجمهورية موضوع النازحين السوريين، عارضا للتداعيات التي سببها وجود اكثر من مليون و 500 الف نازح سوري على الاراضي اللبنانية، مشددا على ضرورة عودة النازحين.

وشكر الرئيس عون الوزير سوزوكي على دعم بلاده لانشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار"، متمنيا ان تكون اليابان من اوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الثنائية للتعاون في هذا المجال.

وفي السياق الحكومي، اعرب الرئيس عون عن الامل في ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة قريبا، بعد الخطوة الاولى بتكليف الدكتور حسان دياب رئاستها.

وكان سوزوكي نقل الى الرئيس عون استعداد اليابان لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، محييا الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم، شاكرا الدعم الذي تلقاه بلاده من لبنان في المحافل الدولية. واشار الى استعداد بلاده لمتابعة انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار"، لاسيما وان اليابان كانت من الدول التي صوتت على قرار الامم المتحدة بإنشائها.