المجابهة الاميركية لجائحة ​كورونا​ ليست على قياس مخاطرها لا في التوقيت ولا في الامكانات المرصودة، والدليل انها تفتك بعشرات آلاف المواطنين وتصيب الملايين بنحو يفوق حرباً عالمية ثالثة. هناك اذاً تدبير مرئي يحبكه الاميركيون لتحقيق مصالح لهم من خلال الضجيج الذي يثيره وباء كورونا، وبما انه يستهدف ​الصين​ حصراً فيجب البحث عن أسبابه في العلاقات الصينية ـ الاميركية حاضراً ومستقبلاً، لأنّ النزاع بين القوى السياسية الوازنة لا يعمل على طريقة التأثر التقليدية، بل يسعى الى قلب توازنات القوى بتوفير الظروف السانحة لذلك، وهذه كانت تؤدي اليها الحروب الكلاسيكية المباشرة بالسلاح التقليدي كما حدث في الحرب العالمية الاولى أو ب​السلاح النووي​ الذي دمّر في الحرب العالمية الثانية مدينتين يابانيتين دافعاً نحو اجتياح ​المانيا​.

لكنّ ​الحرب الباردة​ بين القطبين الاميركي والروسي فتحت الطريق نحو تجميد «النووي» والانتقال الى منافسات في أقاليم النفوذ وحروب غير مباشرة بواسطة الحلفاء مع احترام المحاصصات.

انّ انهيار ​الاتحاد السوفياتي​ في 1989 اتاح للاميركيين العودة الى الاستعمال المباشر للقوة الاميركية في ​العالم الاسلامي​ و​الشرق الاوسط​ و​اميركا​ الجنوبية وشرق آسيا و​اوروبا​ الشرقية، الّا انّ هناك عاملين اعترضا هذه الاندفاعة العسكرية الاميركية: الاول، التوسّع الاقتصادي الصيني في العالم الذي اعتمد على رخص السلعة ونظام العولمة لوضع الصين في المرتبة الثانية من عالمية الاقتصاد. اما الثاني فكان العودة الروسية الى ​سوريا​ التي عرقلت المشروع الاميركي لإعادة هندسة الشرق العربي وفقاً للمصالح الاميركية، ما استتبع ايضاً اهتزازاً في عدم هيمنتها على ​العراق​ ونفوذها في ​اليمن​.

هذا ما دفع الاميركيين الى ابتكار نمط الحروب الاقتصادية بإيقاع عقوبات على المعترضين على نفوذها شملت ​ايران​ وسوريا و​روسيا​ و​تركيا​ و​فنزويلا​ ومنظمات المناخ والتجارة والصحة و​اليونسكو​ و​الاونروا​، وصولاً الى ​منظمة الصحة العالمية​. وهذه عقوبات اميركية أحادية تطبّقها الدولة الاميركية وحلفاؤها وتفرض عقوبات اضافية على من لا يطبقها، وبما أنها صعبة التطبيق بنتائج ممكنة على بلد كالصين، كان لزاماً على الدولة الاميركية البحث عن ادوات حرب جديدة على «تنين أصغر» يستعد لالتهام «الكاوبوي» الاميركي في اقل من عقد مقبل وربما اقل، بحسب تطورات المنافسات الاقتصادية.

للإشارة هنا فإنّ الاقتصاد الصيني يشكل 70 في المئة من ​الاقتصاد الاميركي​، لكنه يسجل نمواً سنوياً مقداره 10 في المئة ومعدلات تضخم وبطالة اقل بكثير من مثيلاتها الاميركية. يكفي انّ الصينيين الذين هم تحت خط ​الفقر​ اقل من 10 في المئة مقابل 25 في المئة للاميركيين.

كما انّ الصين تتجه الى الاحتفاظ الشكلي بنظامها الشيوعي، فيما يشكل قطاعها الخاص 40 في المئة معتمداً على الصناعة والتجارة والخدمات بمعدل 88 في المئة من معدلات الانتاج الصيني.

هذه المعطيات تكشف مدى الرعب الاميركي من الصين الى جانب رعبها من روسيا التي عادت الى الشرق الاوسط بثبات سوري مميز، والى اوروبا الشرقية من زوايا ​اوكرانيا​ و​القرم​ واميركا الجنوبية عبر تحالف عميق مع فنزويلا وكوبا.

لذلك، فإنّ التصريح الذي أطلقه السياسيون الصينيون منذ عدة ايام حول انّ الحلف الصيني الروسي لن يسمح للاميركيين بإيقاف تقدمهما، يشكل رداً على المحاولات الاميركية الجديدة للنيل من بكين. ف​واشنطن​ تبحث عن اي مادة تعينها لتفجير التقدم الاقتصادي الصيني الذي تجتاح سلعه دول ​الاتحاد الاوروبي​ بمعدل 20,4 في المئة من صادراته و​الولايات المتحدة​ 18 في المئة الى جانب اسواق ​اليابان​ وهون كونغ وبعض انحاء ​افريقيا​ وآسيا والشرق الاوسط، بينما لا تستورد الّا ما يعادل 10 في المئة من وارداتها من الاسواق الاميركية.

هناك مؤشرات تتموضَع فيها الصين على نقاط اضافية تعطيها قصب السبق في نزاعها مع الاميركيين. وترتبط بحيازتها بنية اجتماعية غير مكلفة وعمالة رخيصة، وهذا يعني قدرتها على استعمال هذه العناصر في معركة المنافسة مع السلع الاميركية المرتفعة الأثمان، يكفي انّ دخل العامل الصيني المتخصّص لا يزيد عن 2180 دولاراً سنوياً، ويكاد لا يعادل الراتب الشهري لعامل اميركي عادي.

هذه هي الاعتبارات التي تثير رعب الدولة الاميركية العميقة وتفرض عليها البحث عن عناصر تعرقل هذا الغزو الاقتصادي الصيني للعالم والقابل للترجمة العميقة على مستوى تغيير في النظام العالمي على شكل ثلاثية قطبية مع الروس والاميركيين، لا سيما انّ روسيا تمتلك 3 عناصر تدعمها في قطبيتها، وهي امتلاكها لكل انواع السلاح المتقدم التقليدي الطابع الى جانب انواع اسلحة الدمار الشامل، والثاني انها تحتوي في باطن اراضيها على 30 في المئة من موارد العالم من مختلف انواع الثروات، والثالث انها اصبحت موجودة على مستوى الجيوبوليتيك في قارة اوروبية منهارة سياسياً واقتصادياً وفي اميركا الجنوبية داخل الدولة الفنزويلية، كذلك في سوريا قلب الشرق العربي المليء ب​الغاز​ و​النفط​ والحركات السياسية التغييرية.

لذلك نصبَ الاميركيون مكمناً للاقتصاد الصيني في خضم الحرب العالمية على كورونا، ووضعوه تحت مقصلة اتهامين خطيرين جداً يكفي اقتناع الرأي العام العالمي بواحد منهما حتى تنهار سمعة السلع الصينية.

يعرض الاتهام الاول لخطأ وقع فيه مختبر صيني للأوبئة يقع قرب مدينة ​ووهان​ الصينية كان في صدد تصنيع جائحات وأوبئة للزوم حرب أوبئة صينية مقبلة تستهدف البلدان المنافسة. وأدى هذا الخطأ الى تفشّي جائحة كورونا في مدينة ووهان الصينية حيث سقط آلاف القتلى وعشرات آلاف الاصابات. وتقول الرواية الاميركية انّ الصين تخفي أعداد قتلى فاقوا الأربعين الفاً في ووهان وملايين الاصابات. كما انه مُتفشٍ بمقدار كبير، كما يقول الاتهام الاميركي، في معظم المدن الصينية ومواقع الانتاج فيها.

اما الاتهام الاميركي الثاني فيشكل احتياطاً للاستعمال في حالة فشل الاتهام بالتصنيع، ويتحدث عن انتشار الفيروس في مدينة ووهان لكن الدولة الصينية حاولت التكتم عليه اعتقاداً منها بقدرتها على مكافحته، لكنها فشلت ما أدى الى انتقال كورونا الى بلدان اخرى من العالم، ومنها ​نيويورك​ التي تفشّت فيها مئات آلاف الاصابات بين قتيل ومصاب.

هذا ما تروّج له الدولة الاميركية على ألسنة رئيسها ومعظم المسؤولين فيها. فأين يوجد المكمن؟

يقول الاعلام الاميركي انّ ​البيت الابيض​ في صدد إعداد بنية قانونية تتيح لذوي المصابين من الجائحة الادّعاء على الصين بتهم قتل أنسبائهم او اصابتهم، وهذا يؤدي في القانون الاميركي الى مئات آلاف الدعاوى والاحكام بمليارات الدولارات غير القابلة للتحصيل. بما يجعل السلع الصينية الواردة الى الاسواق الاميركية أهدافاً للحجز لدى القضاء الاميركي.

وقد يطلب الاميركيون من المؤسسات القضائية في البلدان المتحالفة معهم، حجز السلع الصينية حتى تحصيل الحقوق الاميركية.

ألا يؤدي هذا الاهتمام القانوني الاميركي الى تقليص الاسواق العالمية امام السلع الصينية؟

هناك عناصر اخرى يرتبط بها الاعلام الغربي بجناحيه الاميركي والاوروبي بين جائحة كورونا وبين إمكانية تفشي أوبئة أخرى في السلع الصينية المخصّصة للتصدير، وذلك ربطاً ببعض انواع الغذاء الصيني المعتمد على استهلاك الحشرات والجراذين والسحالي، والوطاويط.

تكفي هذه الشائعات للاساءة الى السلعة الصينية على مستوى التصدير، خصوصاً مع برامج لإعلام غربي قوي جداً ومتمكّن يقلّده كثير من محطات التلفزة في الشرق الاوسط وافريقيا و​استراليا​ و​جنوب شرق آسيا​ واليابان، ويستفيد منها كل متضرر من التقدم الصيني في ​الهند​ و​باكستان​ واليابان.

هذا هو المكمن الذي تستعجل الدولة الاميركية العميقة نصبه للاقتصاد الصيني، في محاولة اخيرة لتسديد ضربة نوعية لسرعته في الزحف نحو الزعامة الاقتصادية.

في أي حال يتبيّن انّ هذا المكمن هو من المصادفات السعيدة التي تتقاطع مع ​الانتخابات الرئاسية​ الاميركية المرتقبة في تشرين الثاني المقبل، ما يجعل الرئيس الاميركي ترامب متحفّزاً للمساهمة الكبيرة في تمتين المكمن المنصوب، في مسعى لتبرئة إدارته من الاتهامات الموجهة اليها في مجابهة كورونا، وهذا امر اساسي يراهن عليه ترامب للفوز بالانتخابات لولاية رئاسية جديدة.

هل ينجح المكمن الأميركي؟

قد يُسيء نسبياً الى السلعة الصينية لكنه لن يوقف عودتها الى اجتياح اكبر للسوق العالمي، إنما بعد انكشاف سطحية الاتهامات الاميركية وأوّلها ازدياد الفقر في العالم بعد مرحلة كورونا وإصرار الصين على تعميق حلفها مع روسيا، وهذان سببان كافيان لدفع النظام العالمي نحو ثنائية قطبية لن تستطيع تجاهل الدور الروسي في العالم.