ركّز نقيب الأطباء في ​بيروت​ ​شرف أبو شرف​، في موضوع مواجهة فيروس "كورونا" المستجد، على أنّه "لا شكّ أنّ الجهود المتضامنة من الجهات كافّة، أدّت إلى نتيجة نعتبرها جيّدة، نظرًا للإمكانيّات المتواضعة لدينا. ولا شكّ أيضًا أنّ هناك قائد سفينة، دار الدفّة، وأوصلها إلى حدّ الآن إلى برّ الأمان، فأيّ استخفاف قد يعيدنا إلى الوراء".

وأكّد في تصريح من ​بلدية جونية​، في مستهل جولة لوزير الصحة العامة ​حمد حسن​ في منطقة ​كسروان​، أنّ "الوعي والتقيّد بالإرشادات الصحيّة ضروريّان، لتجاوز المرحلة بأقل ضرر ممكن"، موضحًا أنّ "قرار التوقّف عن العمل ليوم واحد في جميع ​المستشفيات​، هو بسبب ​العنف​ الّذي يتعرّض له الأطباء، وحسن يقف معنا بحقّ وقوّة". ولفت إلى أنّ "هذه الأمور لا يجب أن تحصل، ورغم ذلك تتكرّر في مناطق عدّة، ويجب أن نتضامن لتوعية المواطنين على خطورة ما يحصل، لأنّ تداعياته سلبيّة وكبيرة على الجميع، وعلى المرضى في الدرجة الأولى".

وأشار أبو شرف إلى أنّ "​نقابة الأطباء​ قدّمت مشروعَي قانون لحصانة الطبيب وحمايته من العنف، وأحدهما ينصّ على تجريم كل من يعتدي على طبيب"، مذكّرًا بأنّه "كان لدينا لقاء أمس مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، الّذي كان متضامنًا جدًّا معنا في هذا الموضوع".

من جهة ثانية، أعرب عن استنكاره "أحداث يوم السبت، الّتي لأجلها قامت ​نقابات المهن الحرة​ أمس بمسيرة، ولا أحد يريد العودة إلى الحرب الأهليّة. البلد لا يحتمل إلّا أن نكون يدًا واحدة للخروج من الهوة الّتي نحن فيها على الأصعدة كافةّ والنهوض بالبلد، وإذا لم نكن يكن واحدة، نسقط جميعًا. إذا وقع السقف، سيقع على الجميع". وشدّد على أنّ "تضامن الجميع بين بعضهم البعض هو الخلاص الوحيد للبلد".