قرر قاضي الإجراءات التمهيدية في ​المحكمة الدولية الخاصة بلبنان​ ​دانيال فرانسين​، في 17 نيسان 2020، منح 29 شخصًا صفة متضرر مشارك في الإجراءات. وقرر القاضي أيضًا توزيع المتضررين المشاركين على ثلاث مجموعات، ترتبط كل منها بأحد الاعتداءات في قضية عياش المرتبطة بالإعتداء على كل من ​مروان حمادة​ و​جورج حاوي​ و​الياس المر​، وأوعز إلى رئيس القلم ​داريل مونديس​ بأن يعيّن ممثلاً قانونيًا لكل مجموعة.

وعيّن رئيس القلم الأشخاص التالية أسماؤهم ممثلين قانونيين، نضال جردي، لبناني الجنسية، والمنتسب إلى ​نقابة المحامين​ في ​طرابلس​، عُيّن ممثلاً قانونيًا للمتضررين المشاركين في المجموعة الأولى، التي ترتبط بالاعتداء على مروان حماده، وأنطونيوس أبو كسم، لبناني الجنسية، والمنتسب إلى نقابة المحامين في بيروت، عُيّن ممثلاً قانونيًا للمتضررين المشاركين في المجموعة الثانية، التي ترتبط بالاعتداء على جورج حاوي، وعادل نصار، لبناني الجنسية، والمنتسب إلى نقابة المحامين في بيروت، عُيّن ممثلاً قانونيًا للمتضررين المشاركين في المجموعة الثالثة، التي ترتبط بالاعتداء على الياس المر.

وأفادت المحكمة عن أن اختيار المحامين الثلاثة جاء "استنادًا لخبرتهم ومهاراتهم وكفاءاتهم، بما فيها خبرتهم بمجال حقوق المتضررين، والقانون الجنائي الدولي، والسياق اللبناني. ويمكن الاطلاع على مجالات خبرتهم على الموقع الإلكتروني للمحكمة".

وأشارت إلى أنه "أجرى رئيس القلم هذه التعيينات بالتشاور مع وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات. أمّا الممثلون القانونيون للمتضررين فقد اختيروا من لائحة محامي وحدة المتضررين المشاركين، إثر عملية اختيار دقيقة وُضِعَت فيها بالاعتبار آراء المتضررين المشاركين وأفضلياتهم. ويقضي الدور الرئيسي للممثلين القانونيين للمتضررين بتمثيل المتضررين المشاركين في الإجراءات القائمة أمام المحكمة، وبعرض وجهات نظرهم وشواغلهم خلال الإجراءات القضائية، وينبغي للمتضررين من أيّ اعتداء من الاعتداءات الثلاثة في قضية عياش الراغبين في المشاركة في الإجراءات ولم يتقدموا بطلباتهم ضمن المهلة التي حددها قاضي الإجراءات التمهيدية، أن يتصلوا بالوحدة عبر الهاتف: +961 (0)45 38 150، واتساب: +31652028194