أعلن المكتب الصحافي ل​وزارة الدفاع الروسية​ أنّ "القوات التابعة للأسطول الشمالي في ​الجيش الروسي​ انتهت مؤخّرًا من اختبار ​سفينة​ الأبحاث الجديدة "نيكولاي سكوسيروف"، الّتي طوّرها مصنع "فيمبيل"، في إطار المشروع الحكومي 19910، وتمّ توقيع وثيقة تسليم هذه السفينة لسلاح البحريّة الروسي من قِبل القبطان أندريه يغوروف والقبطان نيكولاي إيوتسو، التابعَين للجنة الحكوميّة في القيادة العليا للبحريّة".

وأوضح في بيان، أنّه "تمّ اختبار السفينة المذكورة على مدار أسبوعين في خليج كولا وبحر بارنتس، وخلال الاختبارات تمّ التحقّق من قدرات السفينة على الإبحار والملاحة، والتأكّد من جاهزيّة معدّاتها الهيدروغرافيّة، واختيار الطواقم الّتي ستعمل عليها، وتبعًا للخبراء في الأسطول الشمالي في الجيش الروسي فقد نجحت السفينة في جميع المهام الموكلة إليها، واجتازت الاختبارات المطلوبة بنجاح".

وأشار المكتب إلى أنّ "رفع علم البحرية الروسي على السفينة من المفترض أن يتمّ خلال حدث احتفالي قد يتزامن مع أحد الاحتفالات الوطنيّة الّتي ستجرى في ​روسيا​ قريبًا".

وكانت قد بدأت روسيا بتصنيع هذه السفينة عام 2015، وتمّ إنزالها إلى المياه أوّل مرّة عام 2019، وسُلّمت في العام نفسه للأسطول الشمالي في جيش البلاد لتدخل مرحلة الاختبارات الحكوميّة.