أعلنت ​وزارة الصحة​ في ​الهند​ عن تسجيل حوالي 25 ألف حالة إصابة جديدة ب​فيروس كورونا​ و487 حالة وفاة جديدة، ما يرفع إجمالي عدد الإصابا في جميع أنحاء البلاد إلى 767296، لتحتل الهند المركز الثالث عالميا في عدد ​حالات​ الاصابة.

وتأتي الزيادة في ​الإصابات​ في الوقت الذي يقول فيه معهد ​العلوم​ الرياضية في تشيناي أن معدل انتقال الفيروس ارتفع خلال الأسبوع الأول من تموز إلى 1.19 بعد انخفاضه الثابت من ذروة 1.83 في آذار الماضي، ومعدل الانتقال هو عدد الإصابات ​الجديدة​ التي يقدر أنها تنشأ من حالة واحدة.

وارتفعت أعداد الإصابات في الهند بشكل كبير منذ أن قامت ​الحكومة​ بتخفيف قيود الإغلاق، ومع زيادة الاختبارات إلى أكثر من 200 ألف عينة في اليوم، مقارنة مع بضع مئات فقط في اليوم في آذار .

وكانت السلطات في ​مومباي​ وهي واحدة من أكثر المدن الهندية تضررا بكورونا، سمحت للسكان بإجراء اختبار للكشف عن كوفيد- 19 بدون وصفة طبية، حيث يتنقل الممرضون من منزل لمنزل لإجراء الفحوص. لكن القرار الذي دخل حيز التنفيذ الأربعاء، يتعارض مع القواعد المعمول بها في مدن هندية أخرى كبيرة ما زالت تشترط إحضار المريض بيانا من طبيب لإجراء الاختبار.