اعتبر عضو المكتب السياسي في ​تيار المستقبل​ النائب السابق ​مصطفى علوش​ ان "المساعي الذي يقودها ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​، جاءت متأخرة ، بعدما اصبح المسار الذي نسير به سيؤدي عاجلا ام آجلا الى الكارثة"، مشيرا الى ان الجميع يرى ان "​لبنان​ الكبير" قد يختفي عن الخارطة .

وامل علوش في حديث لوكالة "​أخبار​ اليوم" ان تتوسع هذه المساعي لنصل الى واقع يعزل الميليشيات، بعنى انه لم يعد لها اي دعم داخلي، وبالتالي عليها ان تدخل في التسوية، خصوصا وان التطورات تتسارع اكثر بكثير من امكانية مواجه القضية في ال​سياسة​، كون لبنان هو موقع ​عسكري​ بالنسبة الى ​ايران​ و​حزب الله​، ويبدو ان التفاوض اليوم يتم "فوق الكارثة"، وليس في وضع الاخذ والرد.

واذ اشار الى ان حزب الله هو مشروع اقليمي دولي، قال علوش: تأخر الجهات الاقليمية منذ العام 2009 حين كان هناك "وهم" تسوية معينة، كانت تجريها القوى الدولية وخاصة و​الولايات المتحدة الاميركية​ بخصوص العلاقة مع ايران وصولا الى ​الاتفاق النووي​ مع ايران.

وردا على سؤال، اوضح علوش ان الوضع القائم هو ستاتيكو في انتظار ما ستحمله التطورات الاقليمية الى لبنان، مضيفا: لكن من الضروري ان يكون هناك كتلة نيابية واسعة ترفع الشعارات المناسبة لتجعل جزءا من جمهور حزب الله وتحديدا المذهبي يفكر مرتين. وتابع: على الاقل المسيحيين الذين أخذوا بمشروع حزب الله واصبحوا مؤيدين لمشروع ​ولاية الفقيه​، ان يدركوا ان هذا المشروع يسير على دمهم، مشددا على ان هذا ما ينفع في هذه اللحظة.