عقدت ​لجنة الشؤون الخارجية​ والمغتربين النيابية، جلستها المقررة لهذا اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب ​ياسين جابر​، وحضور النواب السادة آغوب بقرادونيان، ​بيار بو عاصي​، ​سامي فتفت​، ​فريد البستاني​، ​فؤاد مخزومي​، ​ميشال موسى​، ​حسن عز الدين​، ​علي عمار​. كما حضر الجلسة ​وزير الطاقة​ والمياه ​ريمون غجر​.

وأقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6492 تريخ 19/6/2020 الرامي إلى تعديل القانون النافذ حكماً رقم 6 تاريخ 3/11/2014، المتعلق بإلزام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية و​البنك الدولي​ للإنشاء والتعمير، لدعم الابتكار في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم معدلاً. وذلك بغية اعادة مبلغ الـ 5.5 مليون دولار أميركي لهدفه الأصلي إذا لم يتم استعماله للهدف المرجو منه خلال سنة.

كما أقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6626 تاريخ 10/7/2020، الرامي إلى طلب الموافقة للحكومة الانضمام إلى اتفاقية ​الأمم المتحدة​ بشأن التسوية الدولية المنبثقة عن الوساطة، وذلك بهدف تقليص عدد المنازعات القضائية الناتجة عن التجارة الدولية وتسهيلها.

بالتوازي، أقرت اللجنة كذلك مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6625 تاريخ 14/7/2020 الرامي إلى طلب الموافقة على الغاء القانون المعجل رقم 46 تاريخ 24/11/2015، المتعلق بإبرام اتفاقية قرض مع الصندوق الكويتي للجنة الاقتصادية العربية لتحويل مشروع اعادة تأهيل محطة توليد الكهرباء للذوق و​الجية​ وذلك لان الحكومة صرفت النظر عن تأهيل المحطتين المذكورتين ولم يستخدم التحويل المتوفر من الاتفاقية. بالإضافة إلى إعراب الصندوق عن استعداده لتمويل أي مشروع تقترحه الحكومة في اطار اتفاقية جديدة.