أعلن المكتب الإعلامي للسفارة الإيطالية في ​بيروت​، أنّ "السفيرة الإيطالية في ​لبنان​ ​نيكوليتا بومباردييري​، ومدير شؤون "وكالة ​الأمم المتحدة​ لإغاثة وتشغيل اللاجئين ال​فلسطين​يين في الشرق الأدنى" (​الأونروا​) في لبنان ​كلاوديو كوردوني​، وقّعا اتفاقيّة لمساهمة إضافيّة من ​الحكومة الايطالية​ قدرها مليون يورو، لنداء الطوارئ لاستجابة "الأونروا" للأزمة السورية للعام 2020 في لبنان".

وأوضح في بيان، أنّ "هذا التمويل الجديد سيمكّن "الأونروا" من الاستمرار في تقديم الدعم للرعاية الصحيّة والمساعدة النقديّة للاجئين الفلسطينيين، الّذين هم في أمسّ الحاجة للمساعدة في لبنان، وسيدعم الاستشفاء لأكثر من 380 لاجئًا من ​اللاجئين الفلسطينيين​ من ​سوريا​، ومساعدات نقديّة متعدّدة الأغراض لحوالي 2,450 عائلة من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان".

وأعرب كوردونيفي هذه المناسبة، عن امتنانه العميق لحكومة ​إيطاليا​ على "دعمها الّذي سيمكّن الوكالة من الاستمرار في تقديم خدمات حيويّة للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان، في الوقت الّذي نقوم فيه بتلبية احتياجاتهم الفوريّة استجابةً لأزمة "​كوفيد 19​". وذكر أنّ "مساهمات إيطاليا قد أحدثت فرقًا كبيرًا في حياة الآلاف من لاجئي فلسطين، الّذين ساءت ظروفهم المعيشية بسبب جائحة "كوفيد 19" والأزمات الاقتصاديّة في لبنان".

من جهتها، شدّدت السفيرة بومباردييري، على "أهميّة خدمات "الأونروا"، في لبنان"، مشيرةً إلى أنّ "إيطاليا تعترف بالجهود الهائلة الّتي تبذلها ​الحكومة اللبنانية​ لاستضافة اللاجئين الّذين هم من الفئات الأكثر ضعفًا، وستواصل دعم مساعيها في ذلك". ولفتت إلى أنّ "من خلال الاتفاقيّة الّتي وقّعناها، تؤكّد إيطاليا التزامها بمواصلة الإجراءات الجديرة بالثناء الّتي تقوم بها "الأونروا" في البلد، وكذلك في سياق ​حالة الطوارئ​ الخاصة بـ"كوفيد 19". هذه المقاربة تضع الأشخاص الأكثر ضعفًا في صلب ​سياسة​ المساعدات الإيطالية".