لفت رئيس شعبة العلاقات العامة في ​قوى الأمن الداخلي​ العقيد ​جوزيف مسلم​، إلى "أنّنا نسيّر دوريّات عدّة في مختلف المناطق اللبنانية لمتابعة مدى التقيّد بالإجراءات الوقائيّة من فيروس "كورونا" المستجد، وقد سطّرنا العديد من محاضر الضبط".

وأشار في تصريح تلفزيوني، إلى أنّ "نسبة الإلتزام مرتفعة، ونتأمل أن ترتفع في الأيام المقبلة، ونتمنّى من الجميع الإلتزام بالإجراءات المطلوبة، لأنّها وُضعت لحمايتهم"، مشدّدًا على أنّ "مسؤوليّة المواطنين أساسيّة، لا سيما في مرحلة ​عيد الأضحى​ المبارك، لأنّ لا وقف تجوّل للمركبات"، مركّزًا على أهميّة "الوعي وجديّة التعاطي مع جائحة كورونا".

وأكّد مسلم أنّ "الحذر واجب ومسؤوليّة المواطن أساسيّة والإستهتار ممنوع"، منوّهًا إلى "أنّني أعتقد أنّ معظم رجال الدين يلتزمون بالتعاميم الصدرة عن ​الحكومة​ ووزير الداخلية والبلديات، ونتمنّى أن يكون هناك التزام كامل في هذا الوقت، لا سيما مع سرعة انتقال المرض".

وأو1ح أنّ "هناك 3 بلدات هي معزولة أو شبه معزولة، بسبب نسبة إرتفاع الإصابات"، لافتًا إلى أنّ "القرار كان واضحًا بوقف كلّ المناسبات الدينيّة والصلوات بالمبدأ العام". وشرح أنّه "كانت قد وصلت معلومات عن أنّ هناك أشخاصًا يزوّرون نتائج فحوصات الـ"pcr"، وتمّ تحديد مكانهم وتوقيفهم، وتبيّن أنّهم شخصين من التابعية السورية، واكتشفت ​شعبة المعلومات​ أنّه تمّ تزوير حوالي مئة فحص لسوريّين يريدون العودة إلى ​سوريا​".

وطلب من المواطنين عن وجود أي شكوى أو مخالفة للقانون في ما يتعلّق بأعمال تؤدّي لتفشّي الوباء، "الاتصال بقوى الأمن الداخلي أو التواصل معنا عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، للمبادرة وتوقيف المخالفين".