رفض ​مجلس الأمن الدولي​ مشروع قرار تقدّمت به ​الولايات المتحدة​ لتمديد حظر ​السلاح​ المفروض على ​إيران​ والذي تنتهي صلاحيته في تشرين الأول.

وأعلنت ​أندونيسيا​ التي تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن أنّ مشروع القرار الأميركي حصل على صوتين فقط، أي أنّ دولة واحدة فقط هي جمهورية ​الدومينيكان​ صوّتت إلى جانب الولايات المتّحدة، في حين صوّتت ضدّه دولتان أخريان هما ​الصين​ و​روسيا​ بينما امتنعت الدول الإحدى عشرة المتبقية عن التصويت.

وفي السياق، اعتبر ​وزير الخارجية​ الأميركي ​مايك بومبيو​، أن "مجلس الأمن فشل في التصرّف بشكل حاسم للدفاع عن ​السلام​ والأمن الدوليين لا يمكن تبريره"، مؤكدا أن "الولايات المتّحدة لن تتخلّى أبداً عن أصدقائنا في المنطقة الذين توقّعوا المزيد من مجلس الأمن. سنواصل العمل لضمان عدم تمتّع النظام الثيوقراطي ​الإرهاب​ي بالحرية في شراء وبيع أسلحة تهدّد قلب ​أوروبا​ و​الشرق الأوسط​ وما وراءهما".

ورأى أنّ مجلس الأمن رفض "قراراً معقولاً لتمديد حظر الأسلحة المفروض منذ 13 عاماً على إيران ومهّد الطريق أمام ​الدولة​ الأولى في ​العالم​ في دعم الإرهاب لأن تشتري وتبيع أسلحة تقليدية، من دون قيود من الأمم المتّحدة، للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمن"، مشدّداً على أنّ "هذا الأمر يتعارض مع رغبات عدد من ​الدول العربية​ و​إسرائيل​".