أكدت مصادر سياسية معنية ب​الاتصالات​ ان "لا أحد بعد لديه أيّ تصوّر لا لمرشّح ل​رئاسة الحكومة​ ولا للحكومة برمّتها، وانّ الجميع يَتهيّبون الوقوع في التجارب الفاشلة السابقة. وقالت لـ"الجمهورية": "سننتظر ماذا سيفعل ​الحريري​ ومن سيرشّح، لأنّ ترشيحه هو شخصياً لن يحصل حالياً لأنّ الظروف ليست سانحة لهذا الامر، فلا الجانب السعودي يشجّع هذا الترشيح ولا الأميركي، ما يعني أنّ الحريري يجب أن يسمّي أحداً لكي تتبنّاه ​الكتل النيابية​، وخصوصاً ​الثنائي الشيعي​. كذلك فإنّ الوقائع لم تتبدّل، ومحاولة الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ تغييرها باءت بالفشل باتصاله مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان".

وأضافت المصادر: "إنّ طَرح رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ لم يُناقَش مع أحد، واذا لم يرشّحه الحريري لرئاسة الحكومة فلن يتبنّاه أحد. أمّا الرئيس ​تمام سلام​ فمعروف موقفه المُنسجم مع نفسه بأنه لن يكون رئيساً للحكومة إطلاقاً في عهد ​الرئيس ميشال عون​. وبالتالي، تقول المصادر، نحن امام خيارين لا ثالث لهما: إمّا الاتفاق مع الحريري على نفسه وهذا حاليّاً غير وارد أو على اسم يسمّيه ولكن ليس بطريقة العمل السابقة تحت ضغط المبادرة الفرنسية، فالمحافظة على المبادرة الفرنسية ستبقى كمشروعٍ إصلاحي أمّا "الحَرتقات" الداخلية فيجب ان تعالَج في الداخل. والخيار الثاني هو حكومة أكثرية، لكن لن يسير به أحد، وخصوصاً الثنائي الشيعي".

وعن الاسماء التي جرى طرحها سابقاً لتولّي رئاسة الحكومة، قالت المصادر: "إنّ اسم ​محمد الحوت​ لن يقبل به ​رئيس الجمهورية​، واسم القاضي ​غسان عويدات​ كان مجرّد طرح لأنه هو نفسه لن يقبل بهذا المنصب فوَضعه أفضل بكثير ممّا يمكن ان يكون عليه، أمّا طَرح اسم ​محمد بعاصيري​ فلا أساس له ولا ثقل لترشيحه".

وعن تعويم الحكومة، قالت المصادر: "لا شيء اسمه تعويم ل​حكومة حسان دياب​ التي انتهت، وهي ستقوم فقط بتصريف أعمال لا اكثر ولا اقل".