عقدت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمشروع دليل الرقابة المالية، في اطار برنامج "تحفيز الانفتاح والشفافية والفعالية البرلمانية" الممول من ​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ (USAID)، ضمن برنامج بناء التحالفات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي - بناء القدرات. حضر الاجتماع الذي عقد في فندق "راديسون بلو" - ​فردان​، النواب: ​ياسين جابر​، ​عناية عزالدين​ وإبراهيم عازار، إضافة الى ​ممثلين​ عن ​منظمات المجتمع المدني​ المشاركين في هذا المنتدى.

افتتح الجلسة النائب جابر، الذي شدد في كلمته على "أهمية حكم القانون والدور الرقابي ل​مجلس النواب​ وضرورة تفعيل كافة المؤسسات في الدولة خصوصا الأجهزة الرقابية".

بعد ذلك، كان عرض تقديمي عن تطوير المبادئ التوجيهية للرقابة البرلمانية على المشتريات العامة، وأهمية دليل المراقبة البرلمانية في عملية ​مكافحة الفساد​ وتطوير الإدارة العامة، وضبط المشتريات العامة التي من شأنها أن تساعد بشكل أساسي على ضبط ​موازنة​ الدولة.

وتم مقارنة التجربة الأوروبية مع التجربة اللبنانية وكيفية تحسين وتطوير الرقابة البرلمانية وعمل الأجهزة الرقابية من مجلس النواب الى ​التفتيش المركزي​ و​ديوان المحاسبة​ و​مجلس شورى الدولة​، كما تم عرض آليات الرقابة ومراحلها.

يذكر أن المشروع يهدف الى تعزيز مبدأ التعاون المنتج والمستدام، وإعادة بناء الثقة بين ​المؤسسات الدستورية​ والمواطنين، ويشارك في الاجتماعات عدد من النواب يمثلون أغلب ​الكتل النيابية​ بالإضافة الى عدد من منظمات المجتمع المدني.