أعرب ​وزير الخارجية​ الألماني ​هايكو ماس​، عن أسفه لأن "​تشكيل الحكومة​ بقيادة ​مصطفى أديب​ قد باء بالفشل"، مشددا على أنه "يجب على الأحزاب والجهات السياسية أن تسعى على وجه السرعة إلى تشكيل حكومة جديدة قادرة على التصرف. ف​لبنان​ بحاجة ملحّة إلى إصلاحات سياسية واقتصادية ظاهرة لتلبية التطلعات المشروعة لشعبه. كما يجب على الحكومة ​الجديدة​ أن تعكف على ​مكافحة الفساد​ وسوء الإدارة المستمرين منذ سنوات، وأن تتخذ التدابير الصحيحة ل​تحقيق​ ذلك".

وأكد ماس في حديث لصحيفة "​الشرق الأوسط​"، "أننا نسعى إلى الاستفادة الحراك الناشئ بين ​إسرائيل​ و​الإمارات​ والبحرين، من أجل إطلاق زخم جديد في عملية السلام في الشرق الأوسط ونتباحث مع شركائنا في ​الاتحاد الأوروبي​ وفي ​جامعة الدول العربية​ و​الأمم المتحدة​ لدعم مسار لمحادثات جديدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ونحن على اقتناع تام بأن حل الدولتين لا يزال يشكل الحل الأفضل لهذا الصراع، سواء لأمن إسرائيل أو لضمان ​حقوق الفلسطينيين​".

وعلى الصعيد السوري، ربط ماس الدعم الأوروبي لإعادة إعمار ​سوريا​ بإطلاق عملية سياسية شاملة وذات مصداقية، في حين شدد على الصعيد اللبناني على أن الشروع في إصلاحات ملحوظة هو الشرط الأساسي للحصول على دعمٍ دولي وألماني لإعادة الإعمار واستئناف المحادثات مع ​صندوق النقد الدولي​.

وعن العلاقات ​السعودية​ الألمانية، قال ماس: "السعودية شريك مهم لنا في المنطقة، وتجمع بلدينا علاقة تعاون اقتصادي وثيقة، ف​الرياض​ تُعتبر ثاني أهم شريك تجاري عربي ل​برلين​، وتعد ​ألمانيا​ رابع أكبر مورد للمملكة. تفتح رؤية 2030 المجال أمام العديد من ميادين التعاون الجديدة من بينها التعاون التكنولوجي لمواجهة تحديات التغيّر المناخي".