حصد المرشّح الديموقراطي ​جو بايدن​ حتى قرابة ​الساعة​ 4,00 توقيت غرنتش من فجر الأربعاء، مجموع أصوات 209 من كبار الناخبين، مقابل 120 لخصمه الجمهوري ​دونالد ترامب​. مع الاشارة الى انه يحتاج أيّ مرشّح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً للفوز بالرئاسة.

وتلعب 12 ولاية أميركية دورا هاما في تحديد مصير ​الانتخابات​ الرئاسية ومن سيكون الرئيس القادم لمدة 4 سنوات، وتضم هذه الولايات 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة لدخول البيت الأبيض.

وهذه الولايات هي فلوريدا، وجورجيا، ونيوهامبشير، ونورث كارولاينا، وأوهايو، وميشيغان، وبنسلفانيا، وتكساس، وويسكونسن، ومينيسوتا، وأريزونا، ونيفادا، وأيوا. ونظرا للزيادة الكبيرة في التصويت عبر البريد بسبب وباء كورونا، وصعوبة فرز بطاقات الاقتراع، قد لا تعرف النتائج يوم الثلاثاء.

يذكر بأن 99 مليون أميركي أدلوا بأصواتهم مبكرا في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء، فاز ترمب في ولايات: ساوث كارولينا وويست فرجينيا وإيداهو وكنتاكي وتينيسي وألاباما ومسيسيبي ولويزيانا وأركانسو وميزوري وأوكلاهوما وكنساس ونبراسكا وساوث داكوتا ونورث داكوتا ووايومينج ويوتا.

وفي المقابل، فاز بايدن بولايات: فيرمونت ونيوهامبشير وماساتشوستس ورود آيلاند وكونيتيكت ونيويورك ونيوجيرسي وديلاوير وماريلاند وفرجينيا وإلينوي وكولورادو ونيو مكسيكو و​واشنطن​ وأوريجون و​كاليفورنيا​ إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

وفاز ترامب في فلوريدا الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه وتكساس معقل الجمهوريين، وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز بـأصوات 29 ناخبا جديدا. وتكساس 38 صوتا من كبار الناخبين.