أشار الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ إلى "ضرورة التفاوض على أساس حل الدولتين في جزيرة قبرص على أساس المساواة في السيادة"، منوهاً بأنه "يوجد اليوم شعبان ودولتان منفصلتان في جزيرة قبرص".

ولفت أردوغان إلى ان "القبارصة الأتراك يعيشون مرفوعي الرأس على أراضيهم بحرية وكرامة رغم استهداف وجودهم في الجزيرة"، مشيراً إلى أن "أولوية بلاده هي توفير حل مستدام لقضية قبرص بطريقة تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه".

كما أكد أنه "تم تجاهل القبارصة الأتراك واغتصاب حقوقهم لسنوات طويلة، وهم الضحية الوحيدة للأزمة القبرصية".، مشدداً على أنه "لا يمكن إقامة الشراكة مع القبارصة الروم بعد تقويضها بقوة السلاح في 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب ​المجلس العسكري​ اليوناني".

وأفاد أردوغان بأنه "غير الممكن لأي معادلة أن تحقق السلام والاستقرار في شرق المتوسط، دون مشاركة ​تركيا​ وجمهورية شمال ​قبرص التركية​ فيها"، موضحاً أن "الهدف من فتح منطقة مرعش بقبرص التركية ليس خلق مظالم جديدة، وإنما القضاء على المظالم القائمة".

ونوه كذلك بأنه "لم يعد لدينا صبر كدولة ضامنة ولا عند شمال قبرص، حيال الألاعيب الدبلوماسية للجانبين الرومي واليوناني بشأن موارد الطاقة في محيط الجزيرة"، مجدداً تأكيده على "مواصلة أنشطة المسح والتنقيب شرقي المتوسط ​​حتى يتم التوصل إلى اتفاق عادل".