لفتت ​السفارة القطرية​ في ​لبنان​، إلى أنّ "صندوق قطر للتنمية" وقّع مع ​وزارة التربية والتعليم العالي​ في مقرّ الوزارة في ​بيروت​، مذكّرة تفاهم بشأن إعادة إعمار وتأهيل المباني التعليميّة المتضرّرة نتيجة ​انفجار مرفأ بيروت​".

وأوضحت في بيان، أنّ "مذكّرة التفاهم تتضمّن ترميم 55 مدرسة و20 مركزًا للتعليم والتدريب في المجال التقني والفنّي، وثلاث جامعات في بيروت (​الجامعة الأميركية​، الجامعة اليسوعيّة، و​الجامعة اللبنانية​)، وقدّرت الميزانيّة الإجماليّة لهذا الدعم بـ9,8 مليون دولار أميركي. وهي جزء من تعهّد أمير قطر الشيخ ​تميم بن حمد آل ثاني​، بمبلغ خمسين مليون دولار أميركي، خلال مؤتمر المانحين في ​باريس​ للمساهمة في عمليّة إعادة إعمار بيروت بعد انفجار المرفأ".

في هذا الإطار، أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال ​طارق المجذوب​، إلى "أنّنا نتمنّى أن يعمل جميع المانحين على استكمال ترميم المؤسّسات التربويّة والجامعيّة الخاصّة أيضًا، لأنّنا نؤمن بالعِلم والمعرفة لضمان مستقبل أجيالنا"، مبيّنًا أنّ "هذا سيكون جزءًا أساسيًا من عمليّة إعادة إعمار بيروت بعد الانفجار المدمّر في ​الميناء​". ونوّه بـ"استجابة دولة قطر لنداء لبنان، عَبر مؤسّسة التعليم فوق الجميع، المؤثِّرة في مجالَي التربية العربيّة والتنمية. وقد كُلِّف "صندوق قطر للتنمية" ليكون أبرز المساهمين في تغطية تكاليف أشغال ترميم ​المدارس​ والمهنيات الرسمية وتأهيلها، بالإضافة إلى ترميم "الجامعة اللبنانية" وعدد من مؤسّسات التعليم العالي الّتي تضرّرت بانفجار المرفأ".