ألقى المدير العام ل​وزارة الاعلام​ ​حسان فلحة​ كلمة في الدورة الرابعة لندوة "التعاون العربي ​الصين​ي في مجال الإعلام"، التي تعقد في ​القاهرة​ عبر تقنية video conference بعنوان "مسؤولية الإعلام في تعزيز التنمية العربية الصينية المشتركة في ظل جائحة ​كورونا​"، موضحا أن الهدف هو "تعزيز القيم المشتركة بين الجانبين بظل الجائحة مما يؤكد صوابية المسار الذي نعتمده من اجل تفعيل العلاقة والتفاعل والتعاون والتآزر، نظرا للنقاط المشتركة والمتشابهة، رغم الفروقات في تعداد السكان والحجم والمساحة".

واعتبر أن "الغنى الثقافي والعلمي والادبي والاقتصادي والمالي والطبي يبقى هو الاساس في تمتين العلاقات بين هذه الدول. ان اساس الرفاهية لدى الشعوب تتأتى من خلال تعزيز دور المجتمعات والافراد على حد سواء بعيدا من الحملات الترويجية التي ينتهجها البعض في سياق الحديث عن الديمقراطية او الحرية او حقوق الفرد".

وشدد على أن "اهم حق للانسان ان يتمتع بالطبابة والاستشفاء والتعليم الفعلي بعيدا من الاستهلاك الاعلامي الذي فضحته جائحة Covid - 19، وقد اكتشفنا ان دولا اساسية وكبرى تركز في اقتصادياتها على تجارتين هائلتين وهي تجارة ​السلاح​ وتجارة ​الدواء​ وانها تسيطر بشكل كلي على 80 % من هذه التجارات".

ولفت الى أنه "في حين ان الصين أبدت تفوقا ملحوظا وبارزا على مستوى مكافحة جائحة كورونا، فان التعاون مع الصين يشكل عنصرا اساسيا في عملية التنمية البشرية التي نتوق اليها بشكل عام وتحديدا في عالمنا العربي، لان الصين تمتلك قدرات كبيرة واساسية في سياق التطور والتقدم والنمو. نحن نبدي اعجابنا بالطريقة التي تعاملت فيها الصين في مواجهة جائحة كورونا وهذا ما أثبت حسن التنظيم واستثمار القدرات والادارة السليمة في مثل هذه الحالات التي اجتاحت ​العالم​".

واكد ان "هذه الندوة فرصة جوهرية لنا لتطوير علاقاتنا وتبادل الخبرات الاعلامية على المستويات كافة، كما انها تأتي في سياق المواقف الصينية الداعمة للقضايا العربية المحقة وفي مقدمتها قضية العرب المركزية ـ قضية ​فلسطين​. وهذا ما يشجع على تعزيز التعاون البناء والتواصل المباشر ويؤكد على الدور الدولي البناء الذي تلعبه الصين في الاستقرار والسلم الدوليين".