احتشد اهالي ​مدينة زحلة​ وقرى قضائها دعما لتمديد العقد التشغيلي ل​كهرباء زحلة​ بدعوة من النائبين ​جورج عقيص​ و​سيزار المعلوف​، حيث تم التأكيد على حق زحلة و​البقاع الأوسط​ بالإنارة، مع رفض قاطع لتسليم كهرباء زحلة الى حين تأمين الكهرباء في كل لبنان.

وأشار النائب سيزار المعلوف إلى أن "زحلة لن تعتم ولن تسلم الى مؤسسة ​كهرباء لبنان​ إلا عندما يتأمن ​التيار الكهربائي​ في لبنان بأكمله لأن القيمين على الطاقة منذ عشر سنوات هم فاشلون"، مشدداً على "أداء موظفي وفنيي كهرباء زحلة الذين يشكلون استثناء في هذا الزمن".

ولفت المعلوف إلى أنه "لو كان هناك حكومة ووزارة طاقة يوحيان بالثقة لسلمنا كهرباء زحلة، ولكن لا ثقة لنا بهذه الدولة ولا بمن استلم ​وزارة الطاقة​ في السنوات العشرة الماضية".

من جهته، توجه النائب جورج عقيص "بالشكر الى زميله النائب ​عاصم عراجي​ الذي شاركنا في تقديم الاقتراح لتمديد العقد التشغيلي لكهرباء زحلة وموجها التحية الى مجلس ​اساقفة زحلة والبقاع​ و​القوى الأمنية​ اللبنانية، والاغتراب الزحلي في كل القارات الذين يحملون هم زحلة في قلوبهم".

وأفاد عقيص بأنه "نحن لا ندافع عن كهرباء زحلة بأشخاصها، انما ندافع عن كهرباء زحلة بادائها وتميزها وخدماتها في الوقت هناك كثر يهاجمون كهرباء زحلة بأشخاصها وأخر همهم أدائها و خدماتها وامتيازها"، مؤكداًَ أنه "نحن هنا جميعا لأن تاريخ 31/12/2020 أصبح قريبا ولم يحصل شيئا حتى الساعة، ففي العام 2018 كان امتياز زحلة قد شارف على الانتهاء ولم يتحرك أحد أو يتكلم أيا كان، لكن كان هناك أناس يخططون لعودة زحلة الى العتمة والى كهرباء لبنان".

وأضاف، حينها "تحركنا نحن وتقدمنا بقانون لتمديد الامتياز فرفضوه واستبدلوه بعقد تشغيلي، وطالبنا بعقد تشغيلي فوق السنتين ولم يقبلوا فهم الأكثرية، ومرت السنتين ولم يستردوا الامتياز، ولم يتحرك أحد اليوم إلا النواب أنفسهم الذين تحركوا أيضا في 4 تشرين الثاني الماضي وقدموا اقتراح التمديد، أي نحن، ويسالون اليوم لماذا ​القوات اللبنانية​ ولماذا هذا التحرك في وقت وجود ضمانات بعقد جلسة لإقرار أي قانون لتمديد العقد التشغيلي بعد وعد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ الذي نحترم وعده ونقول وعد الحر دين، ومع إيماننا بالنوايا الحسنة من كل ​الكتل النيابية​ ولكن هذه الدولة التي افقرت شعبها وكل ما فعلته من فساد وويلات لا نثق بها".

كما أشار إلى أنه "بالأمس طيروا جلسة لجنة الاشغال والطاقة بحجة الكورونا، ولكن ماذا يمنع ارتفاع الكورونا ويستمر التأجيل واليوم هناك أناس تضع يدها على صدرها وتطمئن الزحليين وما تعتلو هم ولكن تخيلو لو وصلنا إلى نهاية العام الحالي ومخاوفنا تحققت ولم يتم فعل أي شيء وفرضوا العتمة". وسأل "كيف يمكن لشخص ينتقد الدولة وكل ما تقوم به عبر تويتر وكل خطاباتكم، واليوم نجد عندكم ثقة فقط بموضوع كهرباء زحلة غريب أمركم".

بالتوازي، لفت عقيص إلى أن "لبنان ومع الساعة الاولى يدخل عتمة شاملة مع توقف عقد سوناتراك، ودولتنا العميقة لم تحضر البديل في حين نملك في زحلة منظومة كهربائية متكاملة تؤمنها كهرباء زحلة لأكثر من 75 ألف مشترك مرتاحين وأكثر من 220 موطف وعائلاتهم مرتاحي،ن ولكن عندنا "كم واحد ممغوصين" ونحن سنمدد ارتياحنا ونخفف مغصهم"، موضحاً أن "المنطق يقول إبقاء الوضع في زحلة على ما عليه وعلى الدولة أن تقوم بمعالجة الكهرباء على مستوى كل لبنان ووقت الانتهاء من تأمين الكهرباء في كل لبنان تأتي إلى زحلة، واليوم من يحاول إن يخبرنا إن يمدد الى حين اجراء مناقصة في زحلة ،هذا أكثر شخص ضد زحلة".

وأفاد عقيص بأن "الاعتصام التالي في حال لم تقام جلسة عامة لإقرار مشروع قانون تمديد العقد التشغيلي سيكون قبالة معمل كهرباء زحلة وسنغطي نموذج العصيان المدني السلمي". ونقل محبة وتحية رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية ​سمير جعجع​ الذي يؤكد لكم بأنه معكم.