دعا مدعي عام التحقيق السابق القاضي ​حاتم ماضي​، رئيس حكومة ​تصريف الأعمال​ ​حسان دياب​ إلى "التقدم بإفادته كي يُثبت أنّه رجل دولة"، لافتاً إلى أن "القانون يسمح لقاضي التحقيق ​فادي صوان​ بالذهاب إلى ​رئيس الجمهورية​ واستجوابه".

وطالب ماضي، خلال حديث تلفزيوني، إلى أن بـ "ترك القضاة ليقوموا بعملهم و"حلّوا عنن"، مشدداً على أنه "لم يعد هناك أسرار في البلد ونقول للقاضي صوّان "ما تردّ على حدا". ولفت إلى أنه "منذ انتهاء عهد الرئيس ​فؤاد شهاب​ لم يحصل أيّ محاولة لبناء دولة في ​لبنان​، والكلام الذي صدر عن السفير ​جوني عبدو​ صحيح ويجب أن تصدقوه".

كما أوضح أنه "من الممكن ان يكون هناك احد ما قد وصل لمعلومات بقضية انفجار المرفأ ولم تكن لديه الشجاعة ليتكلم، ومن الممكن ان يكون هناك خوف من التكلم". وأكد أن "لبنان يجب ان يطلب تحقيقا دوليا، أو أن يعرض ​مجلس الأمن الدولي​ رغبته بالتحقيق في هذه القضية، لكن إذا تم القيم بتحقيق دولي، هل لبنان لديه الأموال الكافية لذلك؟ مجلس الأمن ليس موظفا لدينا، واذا قرروا هذا الشيء لا مانع لدي".

وطالب ماضي ​مجلس النواب​ بـ "إنشاء لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق مع الوزراء والناس في السلطة، وليوفر علينا كقضاة النزاع مع السلطة السياسية".