أشار نقيب أطباء ​لبنان​ في ​بيروت​ البروفسور ​شرف أبو شرف​، إلى "أنّه طلب ربط اقتراح إزالة ​الدواء​ البديل (NS) من الوصفة الطبيّة الموحّدة، بإلزاميّة استعمال هذه الوصفة، واعتماد الجينيريك وخصوصًا اللبناني، ووضع كتيّب بأدوية الجينيريك المعترَف بها عالميّا، مع الحفاظ على الجودة والفعاليّة".

وأوضح، عقب إقرار قانون تعديل مزاولة مهنة الصيدلة لاعتماد ​الأدوية​ الجينيسيّة (الجينيريك) في ​المجلس النيابي​ أمس، الّذي ألغى البند الثالث من المادّة 47، الّذي ينصّ على إلزاميّة موافقة الطبيب على استبدال الدواء بجينيريك في الوصفة الطبيّة ولا يحقّ للصيدلي استبدال الدواء بالجينيريك من دون هذه الموافقة، "أنّه لا يمانع بإزالة الدواء البديل (NS) من الوصفة الطبيّة، شرط وضع ضوابط لها عن طريق الالتزام باستعمال الوصفة الطبيّة الموحّدة، واستعمال الجينيريك اللبناني بالدرجة الأولى".

وأعرب أبو شرف عن أسفه أن "تتجزّأ الأمور بهذا الشكل، بما يؤدّي إلى عواقب نحن في غنى عنها، وعوض حلّ المشاكل نخلق مشاكل أخرى"، طالبًا من ​وزارة الصحة العامة​ ونقابتَي الصيادلة والأطباء "وضع كتيّب بأدوية الجينيريك في أقرب وقت".

كما أبدى استغرابه من "إقرار هذا القانون رغم الملاحظات العديدة عليه، الّتي أبداها النائبان ​عاصم عراجي​ و​عناية عز الدين​، والّتي كان من المفترض أن تناقَش في ​لجنة الصحة النيابية​ صباح اليوم، بعد الاتصالات العديدة الّتي أجراها خلال عطلة الأسبوع بالنواب عراجي وعز الدين و​فادي علامة​، ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال ​زينة عكر​، لطلب ربط الاقتراح بإلزاميّة استعمال الوصفة الطبيّة الموحّدة والجينيريك؛ لكن القانون صدر أمس رغم ملاحظاتنا. عملنا ما علينا ولكن يبدو أنّ العين بصيرة واليد قصيرة".