أشارت "وكالة الأنباء القطرية - قنا"، إلى أنّ "المندوبة الدائمة لقطر لدى ​الأمم المتحدة​ السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، وجّهت إخطارًا رسميًّا إلى المندوب الدائم ل​جنوب إفريقيا​ ورئيس ​مجلس الأمن الدولي​ لهذا الشهر السفير جيري ماتجيلا، والأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​، باختراق 4 طائرات عسكريّة بحرينيّة للمجال الجوي لقطر فوق المياه الإقليميّة القطريّة، يوم الأربعاء الموافق 9 كانون الأوّل 2020".

وعبّرت الرسالة عن "استنكار قطر بشدّة لهذه الخروقات، بوصفها انتهاكًا لسيادتها وسلامتها الإقليميّة وأمنها"، مشيرةً إلى أنّ "هذه الخروقات تتعارض بشكل صارخ مع التزامات ​البحرين​ بموجب القانون الدولي، وتُعتبر تصعيدًا يرفع من حدّة التوتّر في المنطقة، الّذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها في الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونيّة وغير المبرّرة على قطر.

ولفتت إلى أنّ "هذه الخروقات هي ليست الأولى الّتي تقوم بها طائرات عسكريّة بحرينيّة لأجواء قطر"، مشدّدةً على أنّ "تكرار هذه الحوادث يدلّ على استهتار بالالتزامات الدوليّة من جانب البحرين، لا يمكن السكوت عليه". ودعت البحرين إلى "الامتناع عن هذه الأعمال الاستفزازيّة وغير المسؤولة، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيّات الدوليّة وأحكام ​محكمة العدل الدولية​".