طمأن رئيس ​الهيئات الاقتصادية​ الوزير السابق ​محمد شقير​، أصحاب الشركات إلى أنّ "نتيجة الاتصالات الّتي أُجريت مع المدير العام لـ"​الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي​" ​محمد كركي​ وعدد من أركان الضمان، قرّر صندوق الضمان عقد اجتماع استثنائي يوم غد الأربعاء، للبتّ في موضوع تمديد مفعول براءة ذمة الضمان، بعدما انتهت صلاحيّتها في نهاية العام 2020".

وأشار في بيان إلى أنّ "شقير كان قد تلقّى عددًا كبيرًا من الاتصالات من أصحاب الشركات، اشتكوا فيها من عدم قدرتهم على إخراج بضائعهم من ​مرفأ بيروت​، نتيجة انتهاء صلاحية براءة ذمّة الضمان وعدم تمديدها من قبل ​مجلس النواب​ أو ​الحكومة​ أو وزيرة العمل".

ونبّه شقير من أنّه "في ظلّ الظروف الاستثنائيّة الّتي يمرّ فيها ​لبنان​، إنّ الشركات لم تعد تحتمل المزيد من الضغوط والعراقيل والتكاليف الإضافيّة والخسائر، كما البلد في حاجة ماسّة إلى البضائع العالقة في مرفأ بيروت، لا سيّما تلك المتعلقة بالأمن الغذائي للبنانيّين". وطالب المعنيّين بـ"تحمّل مسؤوليّتهم واتخاذ الإجراءات السريعة لإنقاذ الموقف"، منوّهًا بـ"خطوة مجلس إدارة الضمان ومديره العام"؛ ومعربًا عن أمله بأن "تتوّج هذه الجهود بإقرار تمديد مهلة براءة ذمة الضمان في أقصى سرعة ممكنة".