أكد نائب رئيس تيار المستقبل ​مصطفى علوش​ المعلومات التي تتحدث عن تخطيط ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ وفريقه لسحب ورقة تأليف ​الحكومة​ من الحريري، معتبراً أن "عون وفريقه وصلوا إلى حائط مسدود".

ولفت علوش في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن "انتزاع الحريري لورقة التكليف من عون ومن خلفه النائب ​جبران باسيل​ اللذين كانا قد عبرا عن رفضهما له، كان منذ اتخاذ الحريري قرار الترشح، ومن ثم حصوله على أصوات أكثرية النواب، رغم أنه لم يكن يحتاج إليها وكان يكفي حصوله على العدد الأكبر. أما اليوم فليس هاجس الرئيس المكلف أن يبقى مكلفاً إنما تشكيل حكومة وفق شروط معينة ل​تحقيق​ الأهداف التي أعلن عنها لإنقاذ ​لبنان​، وألا تكون حكومة كسابقاتها مصيرها التعطيل وغير قادرة على التواصل مع الخارج".

وأضاف: "لو يعرف الحريري أن انسحابه سيؤدي إلى تشكيل حكومة وفق هذه الأهداف قد يفكر حينها بالاعتذار، لكن من الواضح أنهما يتمسكان ب​السلطة​، ولو على حساب الجمهورية، كما سبق أن فعل عون عند خوضه ​حرب التحرير​ وحرب الإلغاء ليأتي اليوم باسيل بسلوك و​سياسة​ أكثر نرجيسية"، مشدا على أن "معلومات مؤكدة وصلتنا عن أن فريق الرئيس كان يبحث عن طريقة قانونية لسحب التكليف من الحريري ضمن المحاولات المستمرة للضغط عليه، لكنهم وصلوا إلى حائط مسدود مع تأكيد حتى أكثر الكارهين للحريري أن هذا الأمر غير ممكن".

وأشار إلى أن "البحث كان بإرسال عون رسالة إلى البرلمان حول هذا الأمر لبحثها ومن ثم التصويت عليها، لكن ذلك لم يحصل قبل ذلك ولن يحصل وغير وارد دستورياً حتى لو صوت عليها ثلثا البرلمان. لا شيء يجبر الرئيس المكلف على الاعتذار إلا إذا اختار هو ذلك بنفسه أخلاقياً".

وعما إذا كان إمساك الحريري بورقة التكليف من شأنه أن يؤدي إلى الوصول إلى أهدافه، وتراجع الطرف الآخر عن شروطه، يقول علوش إن "باسيل يراهن على تراجع الحريري، والقرار حتى ​الساعة​ وفي هذه الظروف هو عدم الاعتذار بهدف تشكيل حكومة من الاختصاصيين غير السياسيين وتنفيذ المبادرة الفرنسية. أما إذا وصلنا إلى نقطة اللاعودة وبتنا أمام واقع مختلف للبحث في مصير لبنان وتغيير النظام، لا شك عندها نصبح بحاجة إلى حكومة من السياسيين لتمثل الأطراف اللبنانية".