اشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​إدغار طرابلسي​ إلى أنه وجد أن "أقسام الطوارئ في المستشفيات كافية، والناس لا تقبل هذا الكلام لأنهم يظنون أن الغرف أفضل من الطوارئ، ولكنها الطوارئ كافية لتهدئة الأمر والسيطرة عليه"، موضحاً أن "الدعوة اليوم هي للعلاج في البيوت، ولانتباه الناس على الأوكسيجين وإرشادات الطبيب كي لا نصل لحالة يضطرون فيها للذهاب إلى المستشفى".

وأكد طرابلسي، خلال حديث إذاعي، أن "هناك ما يزيد عن 80% من الإصابات من الممكن أن يتم مداواتها في المنازل، وهناك جمعيات أهلية ومؤسسات وأطباء منخرطين في هذه العملية لكن يجب ان يسيطر الناس على أعصابهم ويتحدثون مع الطبيب المناسب، كي لا تتدهور حالة المريض، وإن حدث ذلك فإن غرف الطوارئ مجهزة بشكل جيد".

كما شدد على أنه حضر "أكثر من اجتماع للجنة الاقتصاد، ورأيت صرخة الاقتصاديين والصناعيين وضرورة ان تبقى حركة الاقتصاد مستمرة، ولكن تقرر التمديد وهذه وجهة نظر سديدة، لأن التمديد سيسمح لنا بالسيطرة على الوضع وسيمنع تفاقمه، ولكن "يا ريت" حدث هذا الأمر قبل الأعياد". واوضح أنه "بعد 8 شباط سيكون هناك تسهيلات لكن مع تغيير اداء اجتماعي للبنانيين، الذين عليهم أن يساعدوا أنفسهم كي لا يصابوا بالفيروس".

وأفاد طرابلسي بأن "تكتلنا يريد قوة القانون، ونحن ندرس تقديم قانون معجل مكرر ليكون هناك قوة قانون في الالتزام معايير ​السلامة العامة​". واشار إلى أن "​لجنة التربية​ ليست فعالة بقدر الإمكان، ورئاسة لجنة التربية حين باشرت بعملها، دعت لأمور تتعلق بالصحة، والوقت الذي كان مخصصاً للنقاش بالتربية ضعيف جدا". واعتبر أن "أمكانية انهاء ​العام الدراسي​ بالحضوري صعب قليلا اذا لم يتم تطيعم الأساتذة والطلاب. التعليم عن بعد إن شئنا ام أبينا يجب أن يكون الأساس في لبنان كما في دول العالم المتقدمة، وأنا تقدمت باقتراح لذلك قبل عام من كورونا وتعاملوا معه بخفة ومازالوا كذلك".

وأوضح أنه "عندما نتكلم عن التعليم عن بعد نتكلم عن منصات ومكتبات عالمية، وليس عن منصات كـ "واتساب" و"زوم" ولا أعرف كم من الممكن أن تكون المدرسة الرسمية جاهزة لهذا الشيء. الآن نحن بقدر تقليص المناهج، بقدر ما نتمكن من فعله كما في الحروب"..

وفي موضوع ​تشكيل الحكومة​، اعتبر طرابلسي أن "من كانوا ينتظرون مرور انتخابات ​أميركا​ بدأوا بتحريك العجلة. هذا السيناريو تم أكثر من مرة في الأشهر الماضية، وكان هناك مبادرات ظاهرية، ولكن هل هي جدية! أنا أقول أنه يجب أن يكون هناك جدية". ولفت إلى أن "من كان متوقعاً أن يقوم الرئيس السابق ​دونالد ترامب​ بشيء قبل أن يغادر كان محقاً، لكن التطورات الداخلية قلبت الرأي العام عليه، وتخلي بعض الجمهوريين عنه هذا ردعه".

وقال إنه "مع مجيء ​جو بايدن​، الطريقة سيكون فيها استقرار أكثر، علما اننا لا يجب ان ننسى أن ولادة داعش والحروب المركزة كانت على ايام الديمقراطببن. اليوم سنرى كيف ستتعامل الإدارة الجديدة، التي لديها نظرة مختلفة عن ​الاتفاق النووي​. نحن علينا الانتظار وان نرجو خيرا. الرسالة التي بعثها بايدن للبنان فيها شيء من الاستعداد للتعاون، ولا يمكننا أن نبني على التشاؤم والسلبية بل على التفاؤل".

وشدد طرابلسي على أن "ما حدث مع حاكم ​مصرف لبنان​ رياض أمر فريد وكأنه بداية شيء ما لا أعرف إل أين ستؤدي ومن ستطال، لأن هذا الأمر نادر، بالتالي لماذا حدث اليوم وما هو، هذا جيد. نحن مع التدقيق الجنائي كـ "تيار وطني حر" وكتلامذة ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، وكان واضح في لبنان ان هناك أشخاص لا يريدون التدقيق الجنائي ولكن هذا قادم لا محال وهذا امر سيحصل لا محالة ان لم يبدأ من لبنان فسيبدأ من الخارج".