عرض وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، ​ميشال نجار​، مع المدير العام للنقل البري والبحري بالتكليف ​أحمد تامر​، أوضاع مرفأ ​طرابلس​ وإعتماد شركة Cma - cgm الفرنسية العالمية، ​مرفأ طرابلس​ كمحطة اساسية لها في شرق ​البحر المتوسط​، لخطين بحريين لسفنها.

ويمر الخط الاول الذي يسمى Med express بموانىء حمد (قطر)، جبل علي (​الإمارات​)، كاراتشي (​باكستان​)، نهافاشافا (​الهند​)، كسندرا (الهند)، جدة (​السعودية​)، طرابلس (​لبنان​)، بارايوس (​اليونان​)، مالطا،جنوى (​إيطاليا​). أما الخط البحري الثاني، الذي يسمى megam، فيمر بموانىء جبل علي (الإمارات)، حمد (قطر)، ​الدمام​ (السعودية)، الجبيل (السعودية)، جدة (السعودية)، ​بور سعيد​ (مصر)، طرابلس (لبنان)، مرسين (​تركيا​).

وهذان الخطان البحريان سيعتمدان على مرفأ طرابلس لخدمات البضائع المحلية والمسافنة، ليرتفع معهما المعدل الشهري لسفن الحاويات التي تؤم مرفأ طرابلس من 12 سفينة الى 22 سفينة.

وأكد تامر للوزير ان اعتماد الخطين "دليل ساطع على الثقة الكبيرة التي تعطيها خدمات ​المرفأ​ المتطورة للشركات العالمية، ليكون مرفأ طرابلس جاذباً تجارياً بحرياً ولوجستياً لها"، والذي يصب في إطار ​سياسة​ وتوجيهات الوزير نجار الذي يسعى لتحويل الموانئ اللبنانية كافةً لا سيما مرفأي ​بيروت​ وطرابلس مرافئ محورية عالمية تخدم ​الاقتصاد​ المحلي والإقليمي والدولي. شاكرا الوزير على "دعمه للمرفأ ومشاريعه المستقبلية لتقديم افضل الخدمات في تحميل الحاويات وتفريغها".

من جهته، اكد نجار أنه "يسعى دائما الى تطوير المرافئ اللبنانية الاهم في شرق البحر المتوسط من خلال سياسة التعاون والتكامل لتقديم افضل الخدمات لما يتمتع به لبنان من ميزة الموقع الاستراتيجي"، مشدداً على "ضرورة العمل على تفعيل وتوسيع المناطق الحرة الخلفية الجاذبة للإستثمارات الخارجية والعمل بخدمات الشباك الموحد الإلكتروني لكافة الخدمات الجمركية والمرفئية والتجارية المرتبطة بها".